براء ملحم

اكد مسؤولو مآتم في المنامة ضرورة التركيز على الخطاب الديني والرسالة الإعلامية في موسم عاشوراء وعدم تسييس المناسبة حفاظاً على قدسيتها.

وقالوا إن الأوقاف الجعفرية تدعم المآتم بمبالغ مالية، غير أن ميزانية المضايف تعتمد بشكل أساس على أهل الخير.

وأكد السيد حسين كاظم العلوي المشرف على مأتم القصاب في المنامة الاستعداد التام لاستقبال موسم عاشوراء بعد اجتماع سمو رئيس الوزراء مع مشرفي المآتم، وتوفير جميع احتياجاتهم وتقديم جميع التسهيلات، إضافة إلى التنسيق مع الجهات الحكومية، مشيرا الى ضرورة التركيز على الخطاب الديني والرسالة الاعلامية وضرورة اتباع نهج آل البيت دون تطرف أو تداخل مع السياسة، حفاظاً على قدسية المناسبة الدينية.

وعبر العلوي على شكره وامتنانه الشديد لجلالة الملك المفدى على المكرمة السنوية المقدمة للمآتم، مضيفاً أن المكرمة اليوم تحولت إلى مبالغ مالية بعدما كانت تقدم كمعونات.

واشار إلى أن أهل الخير وعائلة العلوي يدعمون المأتم لتلبية جميع احتياجاته، إذ توزع إدارة مأتم القصاب المساعدات على بعض المآتم المحتاجة إضافة إلى إنشاء ثلاثة صناديق خاصة بدعم الطلبة والمرضى و الفقراء والمساكين.

ولفت العلوي إلى أن 60% من الميزانية السنوية للمأتم تنفق في شهري محرم وصفر.

وقال السيد موسى السماك مشرف مأتم السماكين إن أهل الخير يدعمون المأتم دائماً، مشيراً إلى أن المضيف يقدم وجبة العشاء لنحو 150 شخصاً يومياً، ويتعامل مع أحد المطاعم لتوفير العدد المناسب من الوجبات.

وأضاف أن أهل الخير هم من يطلبون تقديم العشاء للأشخاص بعد قراءة القرآن، إذ يتسع المأتم يتسع لنحو 200 شخص معاً.

وقال السماك إن التنسيق قائم مع الجهات الرسمية لتوفير بيئة مناسبة لموسم عاشوراء.

وقال جعفر علي ممثل مأتم الأدرج للنساء إن الاوقاف الجعفرية تقدم معونات للمأتم سنوياً، وتتمثل بتوفير المياه والشاي والحليب وغيرها من المستلزمات، كما أن أهل الخير يقدمون بعض الوجبات للمأتم.

وأكد عبدالله إبراهيم مسؤول مأتم الحورة انه تم التواصل مع الأوقاف الجعفرية لحسن تنظيم موسم عاشوراء والحفاظ عليه من التسييس.

وقال إن الأوقاف الجعفرية تقدم 700 دينار سنوياً للمأتم، وتعتمد ميزانية المأتم بشكل أساس على المساعدات المالية من أهل الخير، ويقدم المأتم يومياً في الموسم وجبة غداء للحاضرين، إضافة إلى دفع مبلغ 2000 دينار لشيخ الدين، و200 دينار للطباخ.



وأشار إلى أن المضيف يقدم وجبات لنحو 150 شخصاً يومياً.