قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، د. مريم الجلاهمة "إن الهيئة انهت اعتماد المستشفيات الخاصة، وستبدأ تطبيق الاعتماد على المراكز الطبية الكبيرة والمتوسطة خلال 2019".

وأضافت أن الهيئة، ستقومبتهيئة القائمين على هذه المراكز للتحضير لمتطلبات الاعتماد والمعايير المطلوب توافرها في هذه المراكز والتي على أساسها سيتم منح الاعتماد وتصنيف المراكز بناءً على مستوى الأداء".

وأعلنت الهيئة، عن فتح باب التسجيل لورشة تأهيل المراكز الطبية للاعتماد الوطني المزمع انعقادها في 7 أكتوبر المقبل ولمدة 5 أيام، ويتوقع لها أن تستقطب ما يقارب الـ 150 مركز طبي مرخص في البحرين.

وتسعى الهيئة، التي كانت وقعت اتفاقية تعاون مع شركة كايزن للإدارة لتنظيم هذه الورشة نهاية يوليو الماضي، إلى تعزيز الوعي وتدريب القطاع الطبي على أهم آليات تطبيق الجودة والاعتماد الوطني في هذه المؤسسات، من خلال تحديد المكونات الأساسية ومبادئ الاعتماد الوطني وممارسات الرعاية الصحية المناسبة، إلى جانب تسليط الضوء على الجوانب الرئيسة لتطبيق الاعتماد وكيفية الارتقاء بجودة الخدمات الصحية بمختلف أشكالها في المملكة.

وتغطي الورشة التي ستقدم من خلال 9 متحدثين رئيسيين من ضمنهم الرئيس التنفيذي للهيئة، مجموعة موضوعات رئيسة في المؤسسات الصحية وهي القواعد العامة للاعتماد الوطني، الحوكمة والطواقم الطبية، الأشعة، الأسنان، إدارة المرافق الصحية والسلامة، توفير الرعاية الصحية، الوقاية من العدوى ومكافحتها، الصيدليات، التمريض، وإدارة الجودة وسلامة المرضى.

ويتوقع للورشة أن تكون محطة أساسية في تعزيز مشروع الهيئة الوطنية في رفع مستويات فهم ووعي المؤسسات الصحية بطرق تطبيق الجودة وذلك قبل استكمال الزيارات الميدانية للهيئة والتي ستغطي جميع المؤسسات الصحية في المملكة.