حسن عبدالنبي

أعلن الرئيس التنفيذي لبنك البركة، محمد المطاوعة، إطلاق النظام التقني الرئيسي مطلع العام المقبل "لرقمنة عملياته المصرفية"، مؤكداً دخول البنك في تحالف ألكو البحرين مع بيت التمويل الكويتي - البحرين وبنك البحرين للتنمية.

وقال المطاوعة إن تركيز البنك الحالي على التوسع في تقديم الخدمات الرقمية؛ والتي ستفي بمتطلبات الاستغناء عن افتتاح المزيد من الفروع، مشيراً إلى عزم البنك إضافة المزيد من الخدمات المبتكرة عن طريق الانترنت والموبايل.

وأضاف بشأن تصورات فرض ضريبة القيمة المضافة: "أن البنوك لم تتتضح لديها الرؤية حتى الآن حول طبيعة المنتجات التي قد تشملها الضربية كعقود الإقراض أو العقود الإيجارية أو عقود التمويل"، منوهاً إلى أن مصرف البحرين المركزي لم يصدر أي إيضاحات أو أوراق استشارية بشأن الضريبة لعدم صدور القانون حتى الآن.

وأوضح المطاوعة، أن غالبية البنوك والشركات المحلية ليس لديها تصور واضح وكامل حتى الآن عن كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة وطبيعة المنتجات التي تشملها الضريبة لعدم إقرار القانون.

ونوه إلى أن البنوك تدرس حالياً تجربة التطبيق في السعودية والإمارات، مشيراً أن بعض البنوك في السعودية لم تكن مهيأة إلى التطبيق مما دفعها إلى سداد مبالغ كبيرة للاستيفاء الضريبي.

يذكر أن بنوك البحرين تعمل على دمج تقنية بـ "بلوك تشين" Blockchain، بغية تغيير وجه التعاملات المصرفية عالمياً، واحداث طفرة كبيرة في التعاملات المصرفية، والتي ستلغي دور الوسيط، وتسرع المعاملات التجارية، حيث تعتمد على قاعدة بيانات محصنة لا يمكن التلاعب بسجلاتها.

وتسهم تقنية "بلوك تشين" في خدمة النظام المالي من خلال توفير بيئة مباشرة وفعالة وآمنة للمعاملات لتبادل مجموعة من الأدوات المالية من الأسهم والسندات والعملة النقدية، إلى الأجور والفوائد وأميال شركات الطيران، بينما ترتبط تقنية "بلوك تشين" بتقنية بيتكوين، تتميز التقنية بتطبيقات تغيير يمكن أن تزيد من أداء المعاملات وتخفيض التكاليف وإلغاء الحاجة إلى الأنظمة القائمة كشركات المقاصة المالية.

وتساعد تقنية "بلوك تشين" الحكومات في بلدان الخليج العربي على تعزيز الأمان في النظام المالي من خلال ضمان وتسهيل المعاملات في سوق رأس المال الإسلامي السريع النمو، وتحسين الوصول الموثوق الفسيح القاعدة بالنسبة للمستثمرين، والمساعدة في عملية طلب القروض بالنسبة للبنوك الإسلامية من خلال إصدار اتفاق ذكي مستخرج وموثق ومكرر عبر الشبكة، وإدارة سرقة الهوية وإتاحة الموافقة الذكية على التمويل.