تنطلق الخميس، برعاية وزارتي الثقافة والسياحة، فعاليات الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي الدولي بحضور أكثر من 400 من النجوم والنجمات والشخصيات العامة، ويعرض في حفل الافتتاح الفيلم الفرنسى «سنة أولى» للمخرج توماس ليلتي وسيتم تكريم المخرج داود عبد السيد، والمنتجة التونسية درة بو شوشة، ومنحهما "جائزة الإنجاز الإبداعى".

ونجحت إدارة المهرجان في استضافة النجم العالمي سيلفستر ستالون في واحدة من مفاجآت المهرجان لهذا العام، كما تمت استضافة النجم العالمى أوين ويلسون وسيتحدث في مناقشة حوارية مع النقاد والفنانين باعتباره واحداً من أهم كتاب السيناريو عن أساليبه وكواليس صناعة الأفلام، وأيضاً عن علاقة الممثل والكاتب.

يتنافس على جوائز المهرجان 50 فيلماً في المسابقات الثلاث، 15 فيلماً في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلماً في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و23 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة.



ويرصد المهرجان جوائز مالية هي الأضخم في قيمتها، وتبلغ مائتين وعشرين ألف دولار، وتبلغ قيمة جائزة نجمة الجونة الذهبية "50ألف دولار" لأفضل فيلم روائي طويل، وجائزة نجمة الجونة الفضية "25ألف دولار"، وجائزة نجمة الجونة البرونزية "15 ألف دولار".

كما تمنح جائزة نجمة الجونة الذهبية "20 ألف دولار" لأفضل فيلم عربي روائي طويل، بالإضافة إلى نجمة الجونة لأحسن ممثل، وأحسن ممثلة، بينما تمنح لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، جائزة نجمة الجونة الذهبية "30 ألف دولار" لأفضل فيلم وثائقي طويل، وجائزة نجمة الجونة الفضية "15 ألف دولار"، وجائزة نجمة الجونة البرونزية 7500دولار وجائزة نجمة الجونة "10 آلاف دولار" لأفضل فيلم عربي وثائقي طويل.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، فتمنح جائزة نجمة الجونة الذهبية "15ألف دولار" لأفضل فيلم قصير، وجائزة نجمة الجونة الفضية "7500 دولار"، وجائزة نجمة الجونة البرونزية "4 آلاف دولار"، وجائزة نجمة الجونة الذهبية "خمسة آلاف دولار" لأفضل فيلم عربي قصير.

كما يمنح المهرجان جائزة باسم "سينما من أجل الإنسانية" "نجمة الجونة" وشهادة تقدير و20 ألف دولار يمنحها الجمهور لفيلم يعنى بالقضايا الإنسانية.