القاهرة – عصام بدوي

انطلقت مساء الخميس فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي المقام في منتجع الجونة على شاطئ البحر الأحمر في الفترة ما بين 20 و28 سبتمبر الجاري.

وحرص عدد كبير من نجوم ونجمات الفن في مصر والعالم العربي، على حضور حفل افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي، الذي قدمته الإعلامية ريا أبي راشد بالاشتراك مع الفنانة يسرا.



وكانت إدارة الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي التي افتتحها كل من وزيرتي السياحة والثقافة المصريتين بالإضافة لمحافظ البحر الأحمر، قد أعلنت عن قائمة النجوم المصريين والعرب والأجانب المقرر حضورهم فعاليات المهرجان.

وضمت القائمة أكثر من 150 نجما حول العالم منهم من يحضر حفل الافتتاح وأيام من الفعاليات، والآخر يحضر الختام حسب الدعوات الموجهة لهؤلاء النجوم.

وتستمر فعاليات "الجونة السينمائي" حتى 28 سبتمبر الجاري، ويشارك في مسابقاته الرسمية عدد كبير من الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية.

واستقطب مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية 16 مهنيا بارزا من مختلف تخصصات صناعة السينما ليكونوا أعضاء لجان تحكيم مسابقات كل من الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة.

وتقوم تلك اللجان بالإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الثانية في حفل ختام المهرجان يوم 28 سبتمبر عام 2018.

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة المنتج الكرواتي سيدومير كولر، صاحب الفيلم المتوج بالأوسكار "أرض لا أحد" "2001"، ويشارك في عضوية اللجنة الإيطالي كارلو شاتريان إلى جانب الصحافي والكاتب والمبرمج، والذي انضم للعمل في مهرجان لوكارنو السينمائي الدولي عام 2002، والذي تم تعيينه مؤخرا مديرا فنيا لمهرجان برلين السينمائي الدولي.

وتضم اللجنة أيضا المخرج وكاتب السيناريو السريلانكي فيموكتي جاياسوندارا، الحاصل على جائزة الكاميرا الذهبية لأفضل عمل أول في مهرجان كان عام 2004 عن فيلمه "الأرض المنبوذة".

كما تضم اللجنة أيضا المخرج والمصور السينمائي المغربي أحمد المعنوني، الذي عمل في مجالات مختلفة فى صناعة الفيلم ككاتب سيناريو وممثل ومنتج، ونالت أفلامه عديد الجوائز مثل فيلم "آليام آليام" "1978"، و"الحال" عام "1981"، "قلوب محترقة" عام "2007".

وتضم لجنة الأفلام الروائية في عضويتها أيضا الممثل الفلسطيني علي سليمان الذي حظي بشهرة واسعة عن دوره الرئيسي الأول في فيلم هاني أبو أسعد "الجنة الآن" "2005" والذي سبق ورشح لجائزة جولدن جلوب.

وتشارك في اللجنة المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه صاحبة الفيلم الروائي "أم مخيفة" Scary Mother، وهو الفيلم الحاصل على العديد من الجوائز منها الفهد الذهبي في مهرجان لوكارنو السينمائي، وجائزة نجمة الجونة الذهبية في دورة العام الماضي من مهرجان الجونة.

ومن مصر تشارك النجمة منى زكي في عضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة لمهرجان الجونة فيترأسها ألي ديركس، مؤسسة مهرجان أمستردام للفيلم التسجيلي "إدفا" وتولت إدارته طيلة 30 سنة، وحصلت على العديد من الجوائز لرعاية أفلام وثائقية.

وتضم اللجنة في عضويتها رشيد مشهراوي "فلسطين"، وهو مخرج من غزة ومن رواد السينما الفلسطينية، كما يشارك في اللجنة أيضا مايك باندي "الهند"، وهو أول منتج ومخرج آسيوي يحصل ثلاث مرات على جائزة "وايلدسكرين باندا"، وتعد أعلى جائزة في مجال سينما الحفاظ على الحياة البرية والمشهورة بلقب "الأوسكار الأخضر".

كما تضم اللجنة البريطاني كيث شيري، مبرمج الأفلام دولي ومستشار البرمجة لمهرجان لندن السينمائي الدولي، وعمل أيضا في مناصب رئيسية استطاع من خلالها أن توفير فرص للأفلام السينمائية الأفريقية وصانعي الأفلام على المسرح العالمي.

وفي اللجنة يشارك اللبناني هادي زكاك، مخرج أفلام وثائقية لبناني حاصل على جوائز دولية.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة لمهرجان الجونة الفنان الفلسطيني كمال الباشا الحاصل علي جائزة "كأس فولبي" لأفضل ممثل.

ويشترك في اللجنة كل من دوريس باور "النمسا"، كما يشارك فيها من مصر الفنان أحمد مالك، والممثلة الأردنية صبا مبارك.

جدير بالذكر أن قائمة النجوم المصريين والعرب والأجانب المقرر حضورهم تضم كل من، ياسمين رئيس، شيرين رضا، محمد محمود، أحمد داوود، دينا الشربينى، ، سامي عبد الحميد، أسر ياسين، شيكو، هشام ماجد، عمرو سعد، أروى جودة، مايا دياب، ليلى علوى، جميلة عوض، مي سليم، سلمى أبو ضيف، رانيا يوسف، كارمن لبس، ديما الجندي، أونشكا، سوزان نجم الدين، نور، لبنى أبيضار، ماجد المصري، مصطفى خاطر، إنجى المقدم، سلوى محمد على، نادية الجندي، روجينا، أشرف زكي، فاطمة ناصر، لبلبة، باسل خياط، تارة عماد، هاني عادل، داليا البحيري، حسن الرداد، إيمى سمير غانم، نسرين طافش، صبري فواز، سلاف معمار، درة، سهير بن عمارة، نجلاء بدر، دياموند بو عبود، عابد فهد، هالة سيد، مها أبو عوف، المخرج حاتم علي، بسمة، محمد فراج، يسرا اللوزي، إلهام شاهين، إياد نصار، جمال سليمان، هنا شيحة، ظافر العابدين، سيد رجب، قيش شيخ نجيب، ميرفت أبو عوف، هاني رمزي، رزان مغربي، باسم سمرة.

كما يحضر المهرجان كذلك كل من حسين فهمي، أحمد فهمي، عمرو عبد الجليل، شريف رمزي، عزت أبو عوف، حنان مطاوع، محمد بكري، أحمد فلوكس، ريم مصطفى، ناهد السباعي، ريهام عبد الغفور، كارمن بصيبص، كارول عبود، عائشة بن أحمد، مكسيم خليل، غادة عادل، ياسمين صبري، نادية كوندا، أحمد حاتم، سارة حناشي، أكرم حسني، رشا مهدي، ريهام حجاج، أحمد فهمي، مصطفى شعبان، عمر السعيد، سمير صبري، نيللى كريم، خالد الصاوي.

ويتواجد في المهرجان أيضاً سميرة سعيد، أمينة خليل، منة شلبي، هشام سليم، فتحي عبد الوهاب، حورية فرغلي، عباس أبو الحسن، خالد سليم، داوود عبد السيد، خالد يوسف، عمرو سلامة، شريف مندور، عادل إمام، يسرا، يسرى نصر الله، هند صبري، هاني أسامة، هادي الباجوري، طارق العريان، إيناس الدغيدي، كاملة أبو ذكرى، مدحت العدل، دانييلا رحمة، أبو، مروان حامد، طارق صبري، مجدي الهواري، كريم السبكي، مريم نعوم، نانسي عبد الفتاح وسيتورا أليف.