رفعت المؤسسة العامة للحبوب السعودية، الطاقات التخزينية المتاحة لصوامع الغلال داخل المملكة إلى نحو 3.3 مليون طن.

وقالت المؤسسة، على صفحتها بموقع التواصل تويتر، إن الطاقة التخزينية موزعة ما بين نحو 2.6 مليون طن تخزينية لدى المؤسسة، و725 طن تشغيلية لدى شركات المطاحن الأربع.

وقال محافظ المؤسسة، في كلمة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 88 للمملكة، إنه تم في عهد الملك سلمان تدشين عددٍ من المشروعات والتوسعات وبتكاليف بلغت أكثر من 3.2 مليار ريال، حيث تم افتتاح فرع متكامل في محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة وبتكلفة إجمالية 819 مليون ريال.

وأضاف أنه تم تدشين مطحنة بمحافظة الخرج بتكلفة إجمالية 206.2 مليون ريال، وتبعه افتتاح فرع متكامل في منطقة جازان بتكلفة 599.9 مليون ريال.

وتابع: "تم تدشين توسعة لصوامع تخزين القمح في ميناء جدة الإسلامي بتكلفة إجمالية 332.08 مليون ريال، وتوسعة لصوامع تخزين القمح بفرع المؤسسة بالدمام بتكلفة إجمالية 332.89 مليون ريال، إضافة إلى تدشين فرع متكامل بمحافظة الأحساء يضم صوامع لتخزين القمح ومطاحن لإنتاج الدقيق بتكلفة إجمالية 515 مليون ريال.

وأوضح أنه تم تدشين توسعة صوامع فرع خميس مشيط بتكلفة إجمالية 170 مليون ريال، وتدشين مطحنة إضافية بالمدينة المنورة بتكلفة إجمالية 175 مليون ريال، ومطحنة إضافية بجازان بتكلفة إجمالية 190.85 مليون ريال، ومؤخراً تم تدشين مصنع الأعلاف بحائل بتكلفة إجمالية 75 مليون ريال.

وأشار إلى أن المؤسسة وصلت إلى مراحل متقدمة في تخصيص قطاع المطاحن ومصانع الأعلاف، حرصاً من الدولة على تشجيع وتأهيل المستثمرين لإدخال خبرات وكفاءات القطاع الخاص في هذا المجال بما يتوافق ويحقق رؤية المملكة 2030.