موزة فريد

أكد وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، أن الخطة استراتيجية الوطنية لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التي تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة مجلس التنمية الاقتصادية حتى عام 2023، تهدف إلى خلق فرص عمل للبحرينيين وزيادة عددهم من 34 ألف وظيفة إلى 46 ألف وظيفة.

واستضافت جمعية سيدات الأعمال البحرينية وزير الصناعة والتجارة والسياحة، في أول لقاء لمجلسها الشهري هذا العام، لمناقشة دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين.



وأكد الوزير دعم الحكومة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تشكيل مجلس مختص بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد العام النائب الأول لرئيس الوزراء، التي أشرك في عضويته وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وتمكين وبنك البحرين للتنمية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين.

وتابع الزياني: ستتم زيادة معدل التوظيف عن طريق تحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة على التصدير لزيادة نسبة التصدير والذي يبلغ 8% حتى الآن ونطمح لرفعها إلى أكثر من 20% بإدخال الشركات أيضا بنسبة كبيرة من مشتريات الحكومة.

واوضح الزياني، ان وزارته تعمل مع مجلس المناقصات والمزايدات على تغيير القانون لمنحهم فرصا تدريبية ومزايا أكثر.

وأكد اعتماد 17 مبادرة من قبل المجلس المختص بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مدى 5 سنوات والتي تم تنفيذ بعضها، ومن أهمها قانون الإفلاس الذي تمت إعادة صياغته وإدخال باب كامل جديد فيه لإعطاء الشركات فرصة لإعادة هيكلتها وحمايتها من الديانة.

وأضاف "يعتبر قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيويا مهما للاقتصاد البحريني لتشكليه الحجم الأكبر في عدد السجلات التجارية وله نظرة مستقلبية ليكون القطاع الأكثر نموا في المستقبل، وأكثر تنوعا"، حيث نطمح لتغيير الفلسفة في البحث عن العمل للجيل الجديد بقدر الإمكان من باحثيين عن العمل لخالقي فرص العمل.

وكشف الزياني، عن وجود برامج متخصصة بالتعاون مع "تمكين" سيتم تقديمها بداية العام الجديد، لدعم هذا القطاع من خلال السعي لتطوير دعم الصادرات وتأمينها، والعمل على توجيه قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على استغلال الاتفاقيات التجارية بين البحرين والدول الأخرى، لمساعدتهم على التوسع وفتح أسواق خارج البحرين.