تعد الجمعية العامة للأمم المتحدة بمثابة البرلمان الدولي الذي يعقد مرة في دورة عادية كل عام تستمر لمدة أربعة شهور ولكن أكثر أيامها نشاطاً في الأسابيع الثلاثة الأولى من الأسبوع الذي يبدأ بالثلاثاء الثالث من سبتمبر حيث يشارك في الاجتماعات رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية وغيرهم من الوزراء وكبار المسؤولين وفي هذه الدورة كان لمملكة البحرين وجوداً متميزاً من أبرز معالمه الآتي:

1- مشاركة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية في أكثر من اجتماع تحت رئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قمة مجلس الأمن لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل حيث شن الرئيس الأمريكي هجوماً عنيفاً ضد إيران في قمة لمجلس الأمن والذي ترأسه الرئيس الأمريكي لأن الولايات المتحدة هي الرئيسة الدورية للمجلس في شهر سبتمبر الجاري.

2- كما من المقرر أن يلقي وزير الخارجية الشيخ خالد الخطاب الرسمي لمملكة البحرين في الجمعية العامة ناهيك عن المشاركة في العديد من الاجتماعات العربية والخليجية والإسلامية والآسيوية واللاتينية العربية التي تشارك فيها البحرين كذلك لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب والأوروبيين والآسيويين.

3- لقاءات واجتماعات لسعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة وكيل وزارة الخارجية لشؤون التعاون الدولي ورئيس مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة «دراسات» وحضور اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي حيث تم انتخاب كثير من اللجان المتخصصة ومن بينها لجنة المنظمات غير الحكومية، وقد تم انتخاب البحرين عضواً بتلك اللجنة وهي من اللجان المهمة لأنها تتولى تنظيم أعمال المنظمات غير الحكومية والتي أصبحت تمثل مركز ثقل خاص في المنظمات الدولية وفي مختلف دول العالم كما اجتمع الدكتور الشيخ عبدالله مع رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهو المجلس المتخصص في القضايا الاقتصادية والاجتماعية وهي قضايا بالغة الأهمية وعرض معاليه لتجربة البحرين في التنمية المستدامة وفي ريادة الأعمال والطاقة المتجددة وبرامج التدريب المتطورة والتنافسية والعدالة. هذا فضلاً عن المشاركة في اجتماعات مجلس الأمن والجمعية العامة ولقاءات ثنائية عديدة.

4- الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير المملكة في واشنطن وعادة يحضر السفراء في واشنطن لقاءات الدورة في نيويورك خاصة عند حضور قادة دولهم ووزراء الخارجية وأكد الشيخ عبدالله بن راشد أن البحرين تمكنت من بناء آليات تتصدى للتدخل الإيراني.

5- الشيخ الدكتور خالد بن خليفة آل خليفة رئيس مجلس إدارة مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي والذي نظم بالتعاون مع جمعية هذه البحرين معرضاً للتعريف بالمملكة وأكدت عدة شخصيات بحرينية وعربية ودولية أن البحرين رائدة في التسامح بين جميع الأديان والمذاهب. وقد أشاد الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا أليستر بيرت بمشاركة جمعية هذه البحرين وجهودها في مقر الأمم المتحدة.

6- يشارك الوزير محمد المطوع في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة المعني بمرض السل والأمراض غير المعدية والمزمنة حيث يلقي كلمتين نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء، للاجتماعين، مبرزاً الإنجازات البحرينية في القطاع الصحي والطبي واهتمام البحرين بالتواصل مع دول العالم في مثل هذه البرامج التي تهتم بصحة ورفاهية البشر علي مستوي العالم. وقد كان من أبرز قادة الدول المشاركين في الدورة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أكد على دور مصر في مكافحة الإرهاب وعرض موقف مصر من القضايا العربية والدولية والتطور الإنمائي والديمقراطي في مصر ورؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة والعلاقات المصرية الأمريكية، وفي لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس ترامب بحثا العلاقات الاستراتيجية والقضايا الدولية والإقليمية ومكافحة الإرهاب والقضية الفلسطينية. كما تولي الرئيس السيسي مجموعة الـ 77 لبحث أنشطة التجمع للدول النامية ووسائل تفعيلها. كما أجرى عدة لقاءات مع إعلاميين ورجال أعمال وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية ورئيس البنك الدولي ورئيس المجلس الأوروبي وغيرهم من القادة المشاركين في الدورة.

* خبير في الدراسات الاستراتيجية الدولية