أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، أن برنامج تحديث مطار البحرين الدولي الجاري العمل على تنفيذه حالياً، يعد أحد أهم المشاريع الوطنية الحديثة، وأكبر مشاريع البنية التحتية في مملكة البحرين.

وشدد على ضرورة الاستفادة والأخذ بعين الاعتبار تجارب المطارات العاملة في المنطقة، بما يضمن توفير تجربة مثالية للمسافرين عبر مطار البحرين الدولي، والذي من المتوقع الانتهاء منه في الربع الثالث من العام 2019.

ورأى وزير المواصلات والاتصالات، خلال ترؤسه الاجتماع الخامس للّجنة الوطنية للإعداد لتشغيل مبنى المسافرين الجديد في مطار البحرين الدولي، أن عمليات الجاهزية التشغيلية تعد مرحلة مهمة من مراحل تدشين مطار البحرين الدولي لضمان سير العمليات بسلاسة منذ اليوم الأول لتشغيل المطار، وتوفير تجربة آمنة واستثنائية للمسافرين.

وقال الوزير، إن نظام الجاهزية التشغيلية يساعد في إشراك الشركاء الاستراتيجيين في المطار مثل الجهات الحكومية ذات العلاقة والخطوط الجوية ومزودي الخدمات والموردين في العمليات التشغيلية لفهم آلية العمل وتنفيذه بما يضمن توفير تجربة سفر آمنة وسلسة لمستخدمي المطار.

وأعرب عن سروره بالتقدم المطرد الذي تحرزه اللجنة الوطنية والتنسيق المستمر بين جميع الأطراف المعنية خلال العمليات التطويرية لضمان الانتقال السلس للعمليات التشغيلية، وهو الأمر الذي تساعد اجتماعات اللجنة الدورية على تحقيقه بمنتهى الفاعلية.

وعبر وزير المواصلات والاتصالات، عن شكره للجهات الحكومية، وأعضاء اللجنة الوطنية على ما يبدونه مع تعاون، وهو ما له أكبر الأثر في نجاح أعمال اللجنة.

واطلع الوزير والحضور على أهم ما تم إنجازه في مشروع الإعداد لتشغيل مبنى المسافرين الجديد من قبل شركة فراغبورت العالمية لخدمات المطارات والمكلفة بتقديم برنامج شامل لجاهزية العمليات ونقل الحركة الجوية "ORAT" في مبنى المسافرين الجديد، وضمان التبادل الفوري للمعلومات وفاعلية عملية اتخاذ القرار، والتي تهدف إلى سلاسة سير العمليات للجهات المعنية.

واستمع الاجتماع إلى تقارير حول أهم تطورات عمل كافة الجهات الحكومية المعنية في هذا المشروع، بما في ذلك الجمارك وشرطة المطار والهجرة والجوازات وغيرها.



يذكر أن اللجنة الوطنية للإعداد لتشغيل مبنى المسافرين الجديد في مطار البحرين الدولي، تم تشكيلها بناءً على القرار رقم "10" لسنة 2017، الذي أصدره صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء، بهدف ضمان نقل جميع العمليات التشغيلية إلى مبنى المسافرين الجديد بمنتهى السلاسة والفاعلية.