حذيفة إبراهيم وخالد الطيب

توفي مساء أمس شخص من الجنسية البنغالية، جراء انهيار مبنى في منطقة السلمانية يقطنه حوالي 70 إلى 80 شخصاً من الجنسية البنغالية، فيما أعلنت وزيرة الصحة لـ"الوطن" وجود 7 حالات حرجة من بين 32 حالة وصلت، وتم إحالة أخريين أصيبتا بحروق شديدة إلى المستشفى العسكري.

وفيما وصلت مروحية أمنية لانتشال الجثث ومتابعة الحادث، أكدت وزارة الصحة في بيان، تفعيل خطة الطوارئ وتقديم العلاج من خلال فرق الحوادث والإصابات البليغة فور وصول المصابين، بالتنسيق مع مسشتفى قوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي.

وتم الاستعانة بسيارات وطواقم إسعاف مستشفى الملك حمد الجامعي، في حين تم استدعاء كافة الكادر الطبي بالسلمانية كما تم تفريغ أجنحة كاملة بالطوارئ.


وذكرت وزارة الداخلية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن أكثر من 11 آلية للدفاع المدني و15 دورية أمنية و60 ضابطاً وفرداً و19 سيارة إسعاف باشرت إجراءاتها لإنقاذ المصابين إثر انهيار مبنى سكني من طابقين في السلمانية، لافتة إلى أن المعلومات تؤكد نقل 20 مصاباً للمستشفى تراوحت إصاباتهم بين متوسطة وبليغة.

وباشرت الإدارة العامة للدفاع المدني وبالتعاون مع عدد من الإدارات المعنية بوزارة الداخلية حادث انهيار المبنى السكني، فيما انتقل لموقع الحادث رئيس الأمن العام ومحافظ العاصمة ومدير عام مديرية شرطة العاصمة لمتابعة عمليات البحث والإنقاذ ونقل المصابين ومعالجة تداعيات الحادث، كما تم التنسيق مع الإسعاف الوطني للمساهمة في سرعة عملية نقل المصابين للمستشفى.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أن غرفة العمليات الرئيسة كانت قد تلقت بلاغاً بانهيار المبنى الساعة 19:20 مساء الاثنين، حيث توجهت على الفور فرق الدفاع المدني والدوريات الأمنية والإسعاف إلى الموقع والذي وصلته خلال دقائق من تلقي البلاغ وباشرت عمليات البحث والإنقاذ.

وأضاف أنه تم إخلاء ونقل 20 مصاباً إلى المستشفى وتراوحت إصاباتهم بين متوسطة وبليغة، فيما راجع عدد آخر من المصابين المستشفى، بينما لا تزال أعمال البحث والإنقاذ جارية حتى ساعة إعداد الخبر، مشيراً في الوقت ذاته إلى تأمين المباني المحيطة وتفعيل خطة الإيواء، حيث تم نقل عدد من المتضررين من موقع الحادث إلى دار الكرامة وذلك وفق خطط معدة سابقاً في مجال الإيواء.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أن المعلومات الأولية تشير إلى أن انهيار المبنى ناجم عن انفجار إسطوانة غاز عقب انتهاء اثنين من قاطني الطابق الثاني من طهي الطعام ، داعياً إلى ضرورة الالتزام باشتراطات السلامة العامة فيما يتعلق بتوصيلات الغاز حرصاً على أمن وسلامة الجميع .

من جانبها، قالت وزارة الصحة، إنها تلقت بلاغاً من إدارة الدفاع المدني الثلاثاء، يفيد بسقوط مبنى ووقوع إصابات بالعاصمة، وعلى الفور تم إرسال سيارات الإسعاف والطواقم الطبية المختصة بالكوارث والإصابات، والتي باشرت على الفور عملها وقامت بنقل عدد٣٢ حالة لطوارئ مجمع السلمانية الطبي.

وأفادت الوزارة بأنها فور وصول المصابين تم تفعيل خطة الطوارئ وتقديم العلاج من خلال فرق الحوادث والإصابات البليغة، بالتنسيق مع مستشفى قوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي.

وأشارت في بيانها بأن جميع المصابين الـ 32 يتلقون العلاج اللازم، ووصفت حالاتهم بالحرجة والبليغة، من كسور وحروق.