* "الممر الذكي" الأول من نوعه بالعالم في استخدام الذكاء الاصطناعي بصناعة إماراتية

* يختصر الإجراءات في 10 ثوان دون وثائق سفر

دبي – صبري محمود



بدأ مطار دبي الدولي التشغيل التجريبي لمشروع "الممر الذكي" الذي يعمل على تسهيل وتسريع عملية المرور عبر مطارات دبي في مدة لا تزيد على 10 ثوان من دون الحاجة إلى استخدام أي وثائق سفر كالجوازات وبطاقات الهوية وغيرها.

ويعتبر "الممر الذكي" الأول من نوعه في العالم الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي بصناعة إماراتية، حيث يعمل على تقنيات متطورة، ويهدف إلى تسهيل وتسريع عملية المرور عبر منطقة الجوازات في مطار دبي.

وبدأ التشغيل التجريبي في المبنى رقم 3، حيث يعمل المشروع على استخدام بيانات المسافرين بأسلوب دقيق يعتمد بصمة الوجه وبصمة العين كهوية للمسافرين.

ويأتي المشروع ضمن مبادرة "مسرعات دبي المستقبل" التي أطلقها نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بشأن تقديم الخدمات بأحدث التقنيات المتطورة وذات جودة عالية، وتطوير نظام يعمل على تقليص الفترة الزمنية لمرور المسافرين في مطارات دبي الدولية بطريقة سريعة ومبتكرة، تحقق رضا وسعادة المسافرين، وفي نفس الوقت تخلق تجربة سفر متميزة.

وبدأ التفكير في المشروع منذ عام ونصف، خلال جلسات عصف أفكار لفريق الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب وفريق حكومة دبي الذكية.

ويواكب الممر الذكي الجديد خطط مطارات دبي لتكون أول مطارات في العالم تطبق نظام مراقبة حدود افتراضية، حيث سيوفر المرور الذكي للمسافر تجربة فريدة للعبور من خلال نفق زجاجي به أحواض سمكية ضخمة، دون أي تماس مع نقاط إنهاء إجراءات السفر والتعامل مع مراقبي الجوازات.

ويتوقع الخبراء أن يشكل الممر نقلة نوعية في تسهيل عملية السفر عبر مطارات دبي ومواجهة التحديات المستقبلية المتعقلة بتزايد أعداد المسافرين، والتطورات المتلاحقة في صناعة الطيران والتي لا تستطيع الإجراءات الحالية في المطارات مواكبتها.