مريم بوجيري

أكد وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة، م. نادر المؤيد، حرص الوزارة حالياً بالتعاون مع وزارة المالية على توعية السوق المحلية بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وقال إن تأثير الضريبة على السوق من اختصاصات وزارة المالية.

من جانب آخر، أوضح المؤيد على هامش افتتاح معرض "المواصفات..الاتجاه الصحيح" الخميس، أن الوزارة تعكف حالياً على تحديث العديد من المواصفات القديمة بعد تنقيحها وعرضها على اللجنة المعنية وإقراراها إلى جانب الإعداد لمواصفات جديدة، وشدد على ضرورة التقيد من قبل الشركات المعنية بالمواصفات المعمول بها في المملكة.

وجاء افتتاح معرض "المواصفات ... الاتجاه الصحيح"، تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للتقييس؛ الذي يصادف 14 أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المنظمة الدولية للتقييس ISO، التي تم إنشاؤها في العام 1947.

وأكد المؤيد لدى افتتاحه المعرض الذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس بمجمع السيف بالمنامة، ويستمر على مدى ثلاثة أيام، أن المعرض يجسد امتداد جذور المواصفات في شتى المجالات الصناعية والتجارية، وتنوع الجهات المشاركة في المعرض وتعدد الأنشطة التي تقدمها، إلى جانب وجود عروض حية لتصنيع منتجات العناية الشخصية بالرجوع الى المواصفات ذات العلاقة، ومسابقات لكيفية الاستعانة بكتيب الإرشادات في تركيب المنتج بعد شراءه بما يعكس أهمية البيانات والأدلة الارشادية التي يتم الالزام بتوافرها مع المنتج".

وأضاف :" للمختبرات أهمية في دعم التقييس، حيث يتضمن المعرض زاوية تبين عملية التحقق من مطابقة المنتج للمواصفات من خلال إجراء فحوصات والاختبارات الظاهرية للمنتج وفي مجال المعايرة والوزن والقياس بحسب المواصفات المعتمدة، ويندرج تحت هذه الزاوية عملية مسح بيانات الأجهزة الكهربائية لقراءة QR Code، لتقريب الصورة لزوار المعرض في كيفية التعرف على مطابقة المنتج، والتي يمكنهم من خلال التطبيقات الالكترونية في هاتفهم النقال استخدام نفس الطريقة للكشف عن بيانات المنتج وشهادة مطابقته".

يذكر أن المعرض يتضمن قسماً خاص للأطفال يشتمل على برامج ترفيهية وتوعوية حول كيفية التعرف على شارة المطابقة الخليجية الملزم وضعها على لعب الأطفال والمنتجات الكهربائية للدلالة على سلامة تلك المنتجات.

وشددت إدارة المواصفات والمقاييس، على ضرورة إشراك الأطفال في مثل هذه الممارسات التي تكسبهم وعياً بالمنتجات الآمنة فتعزز لديهم العادات الصحيحة للشراء بما يضمن سلامتهم.