انطلقت مساء الخميس 11 أكتوبر، سلسلة فعاليات "الخامسة بتوقيت الباب"، بإبداعات فرقة إسماعيل دوّاس الشعبية الموسيقية التقليدية.

وتأتي هذه الأمسية الموسيقية بداية لمجموعة مستمرة من الأنشطة الثقافية المتنوعة ما بين الموسيقى، الحرف، التراث، الفنون ومأكولات، والتي تنظّمها هيئة البحرين للثقافة الآثار كل خميس في تمام الخامسة مساءً في الساحة الأمامية لباب البحرين "من جهة السوق".

وقالت رئيسة الهيئةالشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "نواصل عملنا لإحياء منطقة باب البحرين التي كانت وما زالت مركزاً حضارياً لمدينة المنامة وعنواناً للقاء الحضارات المختلفة على أرض المملكة".

وأضافت : "نستثمر في الثقافة ونستحضر إلى منطقة الباب موسماً متجدداً يقدّم اشتغالاً ثقافياً تفاعلياً في مجالات التراث والفنون والموسيقى".

وأكدت أن أهمية الارتقاء بمدينة المنامة التي تحتفظ بهوية ثقافية مميزة وبخصوصية اقتصادية وثقافية واجتماعية ودينية مهمة للبحرين والمنطقة، مشيرة إلى أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تواصل جهودها من أجل إعداد ملف تسجيل مدينة المنامة القديمة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو كنموذج فريد للسلام والتعايش ما بين الثقافات والحضارات المختلفة.

وتسعى هيئة الثقافة من خلال هذه الفعاليات، إلى صناعة بيئة جذابة وممتعة تدعو الجميع من خلالها للمشاركة والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية المقامة، إضافة إلى إعادة إحياء منطقة باب البحرين التي تعد أحد المعالم الثقافية العريقة في المملكة .

ويتضمن برنامج أكتوبر؛ "الخامسة بتوقيت الباب" وأيضاً ورش عمل تعليمية. فيوم 18 أكتوبر يستضيف باب البحرين ورشة عمل حول تلال المدافن الأثرية، يتعرف خلالها الأطفال على جزء مهم من تاريخ مملكة البحرين والمتمثل في تلال المدافن الأثرية، ويتبع هذه الورشة نشاط تعليمي يدوي لإنشاء مجسّمات للتلال.

أما 25 أكتوبر فتقدّم فعالية "الخامسة بتوقيت الباب" ورشة عمل الرسم الحي، حيث يقوم المشاركون في الورشة برسم حر لمنطقة باب البحرين بإشراف فنّي.

وخلال شهري نوفمبر وديسمبر سيشهد باب البحرين ضمن فعالية "الخامسة بتوقيت الباب" العديد من الفعاليات كفعالية "في الباب طعام" والتي تدعو الجمهور إلى تذوّق بعض الأطعمة المنوّعة بصحبةِ العزف المباشر لفرقة موسيقية وفعالية "سوق الحرف" التي تقدّم منتوجات يدوية أمام الجمهور.

وبالتزامن مع يوم اللغة العربية "18 ديسمبر"، ستقام "ورشة الخط العربي" التي تهدف إلى تعليم المشاركين كتابة الخط العربي على أوراق مصنوعة من سعف النخيل .

يذكر أن نشاط "الخامسة بتوقيت الباب" يأتي تزامنًا مع العديد من فعاليات الهيئة خلال العام 2018م، حيث يقام مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته السابعة والعشرين من تاريخ 18 أكتوبر وحتى 27 أكتوبر، ويشهد شهر نوفمبر في أواخره افتتاح مركز زوار موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو، أما في ديسمبر فتقدّم هيئة الثقافة احتفالاتها بالأعياد الوطنية والتي تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية.