يواجه السائق صعوبات جمة خلال قيادته في ظروف جوية سيئة، مثل الشتاء والضباب والعواصف الرملية، الأمر الذي يتطلب اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتقليل مخاطر الحوادث، وتقدم عدة شركات تأمين في العالم لعملائها، سنوياً حين يقترب فصلا الشتاء والخريف، مجموعة من النصائح ، لقيادة آمنة وسليمة.

وقالت شركة "واغنر" الأميركية للتأمين إن القيادة في الضباب يعد أمراً خطيراً بسبب انخفاض وصعوبة الرؤية، مشيرة إلى أن هذه الفترة من السنة غالباً ما تشهد زيادة في عدد الحوادث بسبب تهور بعض السائقين.

وقدمت بعض النصائح المفيدة للسائقين، مثل تشغيل ضوء الضباب إذ يمنحك رؤية أمامية أكثر وضوحاً، كما تساعد على جعل سيارتك جليّة أمام المركبات الأخرى، وتخفيف السرعة قبل دخول الغيم، لأن الضباب يعطيك إحساسا مغلوطا بشأن سرعتك ويزيل المؤشرات البصرية التي تعتمدها.

وأوضحت الدراسة أن الأنوار العالية تؤدي إلى انعكاس النور على الضباب باتّجاه السائق، مما يؤدي إلى زيادة ضعف الرؤية الافقية، لذلك ينصح بالاعتماد على الأنوار المنخفضة، ويعد استخدام الاشارات الضوئية مهماً وضروريا جداً مع الضباب، من أجل تنبيه السائقين بأي حركة تقوم بها.

كما نبهت الدراسة لعدم التوقف في الطريق لأن توقفك في منتصف الطريق سيقود بدون شك إلى حادثة سير، على اعتبار أن السيارات القادمة خلفك لن تنتبه إليك. وفي حال اضطررت إلى ذلك، ينصح باستخدام الإشارات الضوئية والابتعاد قدر الإمكان عن السيارة.

وتجنب أيضاً تغيير المسار أو تجاوز مركبات أخرى، فهي من العوامل التي تتسبب في حوادث سير مميتة خلال فترة الضباب، وحين تنعدم الرؤية، يقترح الخبراء استخدام حافة الطريق اليمنى، أو خطوط الطريق كدليلك المرشد من أجل الحفاظ على مسارك.

ولا تتحدى نفسك أبداً فإن ما يمكن نصح السائق به، هو عدم تحدي نفسه في هذه الظروف، حيث لا شيء يستحق أن يغامر الإنسان بحياته من أجله، لذلك لا تقد سيارتك في هذه الأجواء إلا إذا كنت مضطراً، وفي حال لم تكن كذلك، ينصح بالتوقف في أول محطة سيارات حتى يتحسن الجو.