إبراهيم الرقيمي

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، محمد القائد، أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، تتعاون مع وزارة الداخلية، وعدة جهات رسمية، لإعداد استراتيجية وطنية للأمن السيبراني، توقع إطلاقها قريباً، بغية التصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني الحالية والمتزايدة، والحد من مخاطرها، موضحاً أن تهديدات الأمن السيبراني في تزايد مستمر، ولا تقتصر على مملكة البحرين فقط، بل تستهدف جميع دول العالم النامية والمتقدمة.

وذكر القائد، في الجلسة النقاشية على هامش مشاركته في أعمال منتدى البحرين الدولي للحكومة الالكترونية:" التحديات التي نواجهها في الحكومة الإلكترونية، هي الأعطال التي قد تصيب الأجهزة والإجراءات الموثقة من قبل بعض المعاملات، لحاجتها لتوقيع رسمي، وحدث أنه في بعض المعاملات مرورها في وزارة من الوزارات والوزارة لا تتعلق بالمعاملة، وعند البحث اكتشفنا أن المعاملة تمر على الوزارة للختم فقط، ولم تعلم الوزارة ما أهمية موافقتها".

وتابع:"حصل في بداية نظام السجلات ارتياح لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بينما بعض المستثمرين الكبار لم يبدو ارتياحهم لمعرفتهم الاستثناءات التي قد تعفيهم عن بعض الأوراق المطلوبة، أما عندما أصبحت جميع الأوراق مطلوبة في شاشة كاملة وبشكل إلكتروني لم يسمح لهم بتجاوز النظام".

وقال القائد، إن إجمالي عدد الخدمات الحكومية المقدمة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، يبلغ حالياً 340 خدمة، فيما يبلغ إجمالي ما تم تطويره 472 خدمة، بعضها تم دمجها أو إلغاؤها، والبعض الآخر موجود عبر الهواتف الذكية، وأجهزة الدفع الإلكتروني.

وتوقع القائد، أن يصل إجمالي المدفوعات الإلكترونية، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية هذه السنة إلى 110 ملايين دينار، بزيادة 40% عن مدفوعات العام الماضي البالغة 74 مليون دينار.

وذكر أن المعاملات الإلكترونية عبر الهواتف الذكية، قفزت لأكثر من 200%، فيما سجلت زيادة كبيرة عبر أجهزة الخدمة الذاتية بلغت 372%، مما يعكس الاستفادة الكبيرة من المدفوعات الإلكترونية، وزيادة الوعي بسهولة استخدام الخدمات الإلكترونية.