نظم مشروع البذور الصالحة نشاطه الصيفي لعام 2018، تحت شعار "قائد مع مرتبة الشرف" والذي تطرق إلى مجموعة من السمات القيادية التي يجب أن يتحلى بها القائد من خلال تنمية هذه السمات وتعزيز القيم وصقل المهارات وتوجيه السلوك، وجاء هذا النشاط ليختزل شعار المشروع الرئيس الذي يعتمد عليه المشروع منذ نشأته "القيادة تبدأ من الصغر".

وشارك في البرنامج الصيفي أكثر من 800 طالب وطالبة في جميع فروع البذور الصالحة على مستوى مملكة البحرين "المحرق، المنامة، الحد، الرفاع، مدينة حمد، مدينة عيسى"، حيث بلغ عدد المشاركين من البنين 513 طفلاً، والبنات 307.

واشتمل البرنامج على ثمانية موضوعات أساسية وهي: "المبادرة، الخُلق، الصحة والرياضة، المغامرة، القراءة، التفكير الإبداعي، المشاركة، التميز"، وتم تطبيق البرنامج من خلال الأنشطة التالية: "المحطات التعليمية، استضافة الشخصيات المختصة، الزيارات الميدانية، الرحلات الترفيهية، الدورات التدريبية".



وعلى هامش النشاط وضمن إصدارات المشروع التربوية، تم إصدار مذكرة تفاعلية تحتوي على مجموعة من القصص التربوية والألعاب والمسابقات المفيدة والممتعة، إلى جانب عدد من النصائح والإرشادات المتعلقة بمختلف جوانب الحياة، أعدها أحمد الساعي، ود.عمر الجيران.