ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة، زايد بن راشد الزيّاني، الاجتماع الخامس لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الذي عقد بمقر الوزارة بالمرفأ المالي، حيث تم تقديم عرض من قبل إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول آخر مستجدات عدد من المبادرات الاستراتيجية المندرجة تحت أعمال المجلس، ومن بينها مشروع مركز تنمية الصادرات "صادرات البحرين" أحد أبرز المبادرات التي يأتي تنفيذها بتوجيهات من اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

و سعت الوزارة بالتعاون مع شركائها للتحضير لإطلاق هذا المشروع والبدء في أعماله الأولية، وتم استعراض الخطوات التي تمت مؤخراً تمهيدًا لتدشينه خلال شهر نوفمبر المقبل، سعياً لتحقيق هدف تعزيز الصادرات المحلية.

وتم الانتهاء من مرحلة التخطيط التي تمت بالتفاهم مع عدد من الجهات المحلية والدولية والإقليمية، المتخصصة في مجال دعم صادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونوقشت الخدمات والبرامج، التي سيتم تنفيذها على المدى القريب، من خلال مشروع "صادرات البحرين" كتصنيف المؤسسات وتمويل وضمان الصادرات وتقديم التدريب والاستشارات.



وبحث الاجتماع، تطورات التحضير للمؤتمر العالمي لريادة الأعمال 2019 GEC،الذي ستستضيفه مملكة البحرين وتنظمه الشبكة العالمية لريادة الأعمال GEN، ومجموعة البنك الدولي بالتعاون مع تمكين وشركائها، ومن المقرر أن يعقد خلال الفترة =15-18 أبريل 2019، وسيتضمن انعقاد اجتماعات وزارية، وفعاليات منوعة للشبكة العالمية لريادة الأعمال، ولقاءات لرواد الأعمال.

ويتوقع أن يساهم هذا الحدث في استقطاب أهم وأبرز العقول في مجال ريادة الأعمال إلى مملكة البحرين، لعرض خبراتها وتجاربها.

يذكر أن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، تسير حسب الخطة الموضوعة على أكمل وجه، بفضل تعاون جميع الجهات ذات الصلة بالقطاع الحيوي إيماناً منها بمدى أهميته.