حقق مجمع السلمانية الطبي، إنجازاً جديداً، على صعيد إعداد البحوث الطبية، عبر اعتماد ونشر الجمعية البريطانية لأمراض الروماتيزم وضمن كتابها السنوي، دراستين طبيتين من إعداد فريق طبي بمجمع السلمانية وبرئاسة الاستشارية الدكتورة فاطمة حاجي.

وتم نشر الدراستين بعد عرضهما في الاجتماع السنوي للجمعية البريطانية، واستعراض الحالات النادرة التي تمت الإشارة إليهما في الدراستين، وطرق علاج أمراض الروماتيزم المبتكرة.

وقالت استشارية أمراض الروماتيزم بمجمع السلمانية الطبي د.فاطمة حاجي: "إن الدراسة الأولى تطرقت إلى إصابة مجموعة من المرضى البحرينيين لحالة روماتزمية نادرة تصيب الكبار وتسبب التهابات روماتزمية متكررة في العظام والمفاصل، واستعرضت النجاح في علاجهم باستخدام أحدث الطرق العلاجية البيولوجية المتوفرة حالياً بمملكة البحرين".



وأوضحت أن البحث الثاني تطرق إلى حالة روماتزمية نادرة تسبب التهابات متكررة في النخاع الشوكي والمخ وقد تؤدي إلى الشلل الكامل إذا لم يتم تشخيص الحالة وعلاجها في الوقت المناسب.

كما طرحت نجاح استراتيجية العلاج البيولوجي الجديد المتوفر أيضاً في مملكة البحرين لمنع تكرار التهاب النخاع الشوكي في هذه الحالة.

يذكر أن فريق الأمراض الروماتزمية في مجمع السلمانية الطبي ضم كلاً من د.زهرة محمد جعفر، ود.ميساء حسن مدن، ود.مجيد حيدر، ود.أسامة العلوان.