شهدت المراكز الإشرافية الموزعة على محافظات المملكة الأربع مساء أمس، كثافة عددية كبيرة من الراغبين في الترشح لمجلس النواب والمجالس البلدية لانتخابات 2018. فيما تسابق عدد من النواب القدامى تقدمهم عادل العسومي وعبدالرحمن بومجيد وعيسى الكوهجي ومحمد الأحمد وعلي الزايد وعبدالحميد النجار و"البلدي" أحمد الأنصاري، لنيل شرف أول المسجلين.

وفتحت اللجان الإشرافية الموزعة على محافظات المملكة الأربع، أبوابها للراغبين في الترشح لمجلس النواب والمجالس البلدية لانتخابات 2018، أمس للتقدم بطلبات ترشحهم ابتداء من اليوم وعلى مدار 5 أيام اعتباراً وحتى يوم الأحد المقبل، وذلك بمراعاة استيفائهم للشروط المقررة قانونًا واصطحاب كافة الوثائق المطلوبة لتقديم طلب الترشح.

علما أن فترة عرض قوائم المرشحين وتلقي طلبات التصحيح والاعتراض لمرشحي مجلس النواب وأعضاء المجالس البلدية تستمر لمدة 3 أيام من 22 أكتوبر إلى 24 أكتوبر، وبذلك يكون 27 أكتوبر هو آخر يوم للفصل في طلبات التصحيح والاعتراض من قبل قضاة اللجان الاشرافية.



فيما سيكون آخر يوم للطعن في قرارات اللجان الإشرافية أمام المحكمة سيكون في 30 أكتوبر، والتي يتعين الفصل فيها حتى لغاية 6 نوفمبر، حيث سيتم اعلان الجداول النهائية للمترشحين في يوم 7 نوفمبر.

يشار إلى أن كافة الاشتراطات والمستندات المطلوبة للترشح للمجلس النيابي والمجالس البلدية متوفرة على الموقع الرسمي للانتخابات النيابية والبلدية 2018 www.vote.bh.

وكانت اللجنة التنفيذية للإنتخابات 2018، كشفت في بيان الثلاثاء أن إجمالي الكتلة الناخبة بلغ 365467 ناخبا، وذلك بعد أن أصبحت جداول الناخبين نهائية على إثر انتهاء محكمة الاستئناف العليا المدنية من الفصل في كافة الطعون التي تقدم بها الناخبون على قرارات رؤساء اللجان الإشرافية.

وأوضحت أن الكتلة الانتخابية في محافظة العاصمة والتي تضم 10 دوائر انتخابية بلغت 81892 ناخبا، في حين بلغت الكتلة الانتخابية في محافظة المحرق التي تضم ثماني دوائر انتخابية 79213 ناخبا، أما الكتلة الانتخابية في المحافظة الشمالية التي تضم 12 دائرة انتخابية فقد بلغت 125870 ناخبا، وفي المحافظة الجنوبية التي تضم 10 دوائر انتخابية بلغت كتلتها الانتخابية 78492 ناخبا.

وأشارت إلى وجود 21 طعنا تم تقديمها إلى محكمة الاستئناف العليا المدنية على قرارات اللجان الاشرافية، حيث أيدت المحكمة ما إنتهى إليه قرار قضاة اللجان الاشرافية في 12 قرارا، فيما عارضت وألغت 9 قرارات.