ألقى محمد عيسى، المتحدث والكاتب البحريني كلمة رئيسية خلال اجتماع منتدى الأعمال البحريني البريطاني أمس بحضور أكثر من 100 ضيف.

وفي كلمته تحدث عيسى عن أهمية تعزيز مستوى خدمة العملاء في القطاعين العام والخاص من أجل ابتكار بيئة عمل أفضل لجذب المزيد من المستثمرين إلى البحرين.

وقال إن خدمة العملاء هي أمر وظيفة جميع الموظفين، سواء كانوا يتعاملون مع العملاء مباشرة في أعمالهم أم لا.



وتحدث عيسى، عن بعض الإحصاءات التي تضمنها آخر كتاب له بعنوان "شاي كرك: قصة في خدمة الزبائن" والتي تشير إلى أن:78 بالمائة من المستهلكين امتنعوا عن إجراء معاملات معينة أو لم يقوموا بعملية الشراء بسبب مستوى الخدمة السيئ و80 بالمائة من الشركات تقول إنها تقدم خدمة عملاء "ممتازة"، بينما يعتقد ثمانية بالمائة فقط من الناس أن هذه الشركات تقدم خدمة عملاء "ممتازة" بالفعل، و91 بالمائة من العملاء الغير سعداء بالخدمة لن يرغبوا بالتعامل معك عن مرة أخرى، و86 بالمائة من المستهلكين توقفوا عن التعامل مع شركة ما بسبب مستوى خدمة العملاء السيئ مقابل كل عميل يقدم شكوى يوجد 26 عميلاً آخر يكتفون بالصمت.

وأوضح استراتيجيته في معالجة هذه المشكلات وطريقة توفير خدمة أفضل للعملاء، بغض النظر عن القطاع. وتحدث أيضاً عن أهمية غرس ثقافة تركز على العملاء وتتنبأ باحتياجاتهم، بالإضافة إلى التواصل الفعال معهم.