دشنت إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، المرحلة الثانية من مشروع التوسعة في خط إنتاج دمغ مصوغات المعادن الثمينة بتقنية الليزر.

ويعتبر المشروع، حلقة مكملة لمشروع الإدارة المستقبلي لتدشين وحدة الفحص والوسم المتنقلة التي تهدف لتقديم الخدمة للعملاء في مواقع عملهم إضافة إلى الرقابة على معارض المجوهرات وورش التصنيع والمنافذ الجمركية وخلافه.

يأتي ذلك، في إطار توجه الوزارة للرقي بمستوى خدماتها وإدخال أحدث التقنيات في مجال الرقابة على تجارة وصناعة المجوهرات والمعادن الثمينة واستكمالاً لمشروع إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة في التحول لإحلال تقنيات الدمغ النظيف بدلاً عن أنظمة الدمغ التقليدية وتوظيف التكنلوجيا الحديثة بهدف تقديم أفضل الخدمات للعملاء.



يذكر أن هذه الأجهزة هي نتاج التعاون بين إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة والشركة الألمانية BN Laser الرائدة في تصنيع أجهزة النحت والدمغ بتقنية الليزر، حيث تم تطويرها خصيصاً وبناء على مواصفات واحتياجات فنية محددة للجهاز الرقابي في البحرين في مختبرات الشركة.

كما تم تدريب مجموعة أخصائي دمغ مصوغات المعادن الثمينة على استخدام هذه الأجهزة والاستفادة منها في زيادة الانتاجية أعلى معايير الجودة العالمية، في مجال وسم المشغولات المعدنية الثمينة وخاصة المشغولات عالية القيمة المطعمة باللالىء والألماس ومنتجات العلامات التجارية العالمية.

وقال مدير إدارة فحص المعادن والأحجار الكريمة علي شبر، إنه بفضل تطبيق المرحلة الأولى من المشروع وصلت نسبة ما يتم دمغه من مشغولات معادن ثمينة بتقنية الليزر حوالي 45%، بمتوسط 4 طن تقريباً من المجموع الكلي للإنتاج ابتداءً من مطلع العام الجاري 2018 بعد أن كانت النسبة لا تتجاوز 25% ، أي حوالي 2.5 طن خلال العام السابق.

وأضاف "من المؤمل أن ترتفع النسبة لتصل لمعدلات أكبر وتنعكس بشكل إيجابي على مستوى جودة الخدمة المقدمة لقطاع المجوهرات المحلي وتلبية تطلعاته المستقبلية وتنشيط الحركة التجارية في البحرين التي اقترن اسمها بجودة منتجات أسواقها مع جودة خدمات الجهاز الرقابي".