في إطار فعاليات النسخة الرابعة من أسبوع المنامة لريادة الأعمال، المقرر إقامتها تحت رعاية محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة خلال الفترة من 21 وحتى 25 أكتوبر الجاري، سيجري إطلاق "مبادرة تنمية الريادة للشباب" التي تستقطب عشرة من الشباب الطموحين و‏الراغبين في ريادة ‏الأعمال من خلال برنامج تدريب وإرشاد نوعي مكثف لمساعدتهم على تحويل أفكارهم وأهدافهم إلى مشاريع قائمة.

ويتضمن البرنامج التدريبي مشاركة منتسبيه في ‏ورش عمل أسبوع المنامة للريادة، إضافة إلى زيارات ميدانية لعدد من الجهات ذات الصلة بالأعمال والريادة في البحرين، ويوفر البرنامج شبكة علاقات واسعة للشباب المشاركين فيه داخل وخارج البحرين.

وبعد الانتهاء من التدريب سيتم تعيين مرشد مرافق لكل شاب مشارك في البرنامج، ولمدة سنة، وذلك كي يأخذ بيده خطوة بخطوة لضمان سيره على الطريق الصحيح وتحقيق النجاح. فيا يقوم فريق العمل بتقييم تطور الشباب كل ‏ثلاثة أشهر حرصا على تطورهم.

وقال محمد الحداد، الشريك المؤسس في مبادرة تنمية الريادة للشباب، إن هذه المبادرة تهدف إلى بشكل عام إلى دعم الجهود الوطنية الرامية ‏‏لتشجيع الشباب ولتنويع مصادر الاقتصاد وزيادة مساهمة المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة في النتاج المحلي الإجمالي، وفي إطار تحقيق رؤية البحرين 2030، مشيراً إلى أن دعم التنمية الإيجابية للشباب الذين يشكلون نصف الحاضر وكل المستقبل يضمن مستقبلاً أكثر تنمية وازدهارا لمملكة البحرين.

وأضاف الحداد، أن القائمين على المبادرة يعملون على مساعدة الشباب المشاركين على تحديد مسار حياتهم المهنية وبالأخص في ريادة الأعمال، وتعزيز مهاراتهم الأساسية والتقنية، وتنمية مواهبهم من خلال رسم خطة تنفيذية واضحة لخدمة أهدافهم الخاصة بشكل أفضل، وإلهام الشباب ليكونوا قادة مبتكرين للتغيير، مشيراً إلى أن منتسبي البرنامج سيحظون بفرصة تدريبهم من قبل الشريك ‏المؤسس في المبادرة، كريستيان سابا، وهي خبيرة دولية في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتمكين الشباب، واستشارية للمؤسسات الدولية والسلطات الحكومية المحلية والمنظمات غير الحكومية.

وأوضح، أنه جرى اختيار الشباب المشاركين في المبادرة من بين العديد من الطلبات التي تلقتها من طلاب جامعات وذوي احتياجات خاصة وغيرهم، حيث خضع المتقدمون لمقابلات جرى خلالها إجراء عمليات التقييم اللازمة، وقال: "حقق منتسبو البرنامج معايير القبول في المبادرة وهي أن يكون العمر بين 18 و25 عاماً، وأن يثبت صاحب الطلب امتلاكه لروح وحماس الريادة من خلال امتلاكه همة ‏للتطوير من نفسه وأفكار أو مشاريع ريادية".