أحمد خالد

طالب شوريون بتعديل قانون الصحافة وحماية الصحافيين من الحبس، لافتين إلى أن الحكم الصادر بحبس رئيس تحرير صحيفة الوطن يجب أن يعاد النظر به.

وقال عضو مجلس الشورى جمعة الكعبي إن قانون الصحافة لا بد أن يعدل لحماية الصحافيين من الحبس، معرباً عن تضامنه الكامل مع رئيس تحرير صحيفة الوطن يوسف البنخليل. وقال الكعبي "ما قالته صحيفة الوطن صحيح لأنه صادر من وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، فأرى أن تحويل قضية رئيس التحرير إلى النيابة خاطئ، رغم أن القانون فوق الجميع".



وأضاف "الصحافة هي الدرع المدافع عن الوطن والمواطن، وهي صوت كل مواطن. لذلك على النواب والشوريين القادمين أن يعدلوا قانون الصحافة".

فيما قال نائب رئيس لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى د.عبدالعزيز أبل "قانون الصحافة لا يسمح بحبس الصحفي، وأرى أن الحكم الصادر بحق رئيس تحرير "الوطن" يوسف البنخليل فيه إشكاليات، فالصحيفة أبدت رأياً، ولذلك حولت المحكمة العقوبة من الحبس إلى عقوبة بديلة، فحبس الصحافيين غير مناسب، ودور الصحافة مهم في الوطن فهي السلطة الرابعة".

وقال الشوري درويش المناعي إن "قانون الصحافة في البحرين قديم ويحتاج تعديلاً، فمشكلتنا في البحرين أن التشريعات تترك لثلاثين سنة. يجب أن ينظر في هذه التشريعات لمدة لا تتجاوز خمس سنوات. ويجب تحديث التشريعات لتتلاءم مع الوضع الحالي".

وأضاف: "يجب حماية الصحافيين والأدباء من الحبس. وأعتقد بأن ما حصل مع رئيس تحرير "الوطن" يجب أن ينظر له مرة ثانية وينبغي أن يكون الحكم الصادر عادلاً بحقه. فالصحافة دورها توعية المواطن وهي السلطة الرابعة، وهي تقدم رسالة تؤديها للمواطن وفي نفس الوقت يجب أن يثق المواطن بالصحافة المحلية".

وقال الشوري د.منصور سرحان إن "قانون الصحافة لا بد أن يعدل، فالصحافة تدافع عن الوطن والمواطن ضد ما تتعرض له البلاد من الهجمات الخارجية الإرهابية، ومسؤولية الصحافة التصدي لهذه الهجمات. وهناك جوانب يجب أن تنظر لها الصحافة المحلية في تغطيتها كالجوانب الاقتصادية والثقافية والإسكانية وغيرها".