مدريد - أحمد سياف

قطبا الكرة الإسبانية لا يتنافسان على الألقاب فحسب، بل على العائدات التجارية والمداخيل الإعلامية والإعلانية وأسعار لاعبيهما والقيمة التجارية الخاصة بهم.

فالأمر لم يعد محصوراً بكرة القدم وما يقدمه اللاعبون وما يسجلونه من أهداف، وإنما أيضاً الاستفادة المادية التي يمكنه تحقيقها، مثلاً من جراء بيع القمصان التي تحمل أسماء هؤلاء اللاعبين أو المقتنيات الأخرى التي أصبحت الجماهير تلاحق كل جديد فيها. فالقيمة السوقية للاعبي برشلونة بحسب موقع ترانسفير ماركت تبلغ 1,14 مليار يورو، أما لاعبي ريال مدريد فتبلغ 969 مليون يورو.



وكانت القيمة السوقية لتشكيلة ريال مدريد أعلى في الموسم الماضي نظراً لوجود كريستيانو رونالدو، لكنها انخفضت برحيل النجم البرتغالي ليوفنتوس دون تعويضه.

أعلى لاعب على مستوى القيمة السوقية في برشلونة هو النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، وفي ريال مدريد يأتي غاريث بيل.

ويتفوق ريال مدريد على مستوى اللاعبين الدوليين، الذين يلعبون ضمن منتخبات بلادهم، حيث يضم في صفوفه 18 لاعباً دولياً، أما برشلونة فيمتلك 16. ويضم برشلونة بين صفوفه 15 لاعباً أجنبياً، مقابل 12 لاعباً أجنبياً في صفوف ريال مدريد.

وعلى مستوى معدل الأعمار، فالمعدل متقارب بين الناديين، حيث يبلغ في ريال مدريد 26.5 أما في برشلونة فيبلغ 26.8.

ولا يمكن التغاضي عن القيمة التي يتقاضاها برشلونة وريال مدريد من صفقات بيع اللاعبين للفرق الأخرى، وآخرها كان صفقة انتقال البرازيلي نيمار إلى باريس سان جيرمان الفرنسي مقابل دفع الشرط الجزائي الذي بلغ 222 مليون يورو لتصبح الصفقة الأكبر تاريخياً، والإسباني ألفارو موراتا من ريال مدريد إلى تشيلسي الإنجليزي مقابل حوالي 90 مليون يورو ليصبح أغلى لاعب يتخلى عنه النادي.