أعلن خليج البحرين للتكنولوجيا المالية الثلاثاء، عن انضمام مجلس التنمية الاقتصادية شريكاً استراتيجياً في "مؤتمر بلوك أون الدولي 2018 - إعادة تعريف القطاع المالي"، الذي سيتم تنظيمه في 22 نوفمبر 2018، تحت رعاية الرئيس التنفيذي للمجلس رئيس مجلس إدارة خليج البحرين للتكنولوجيا المالية خالد الرميحي.

ومن المتوقع، أن يستقطب المؤتمر أكثر من 300 مبتكر وخبير في"بلوك تشين" على مستوى العالم، إضافة الى مشاركة مختصين من عدة قطاعات مختلفة كرواد الأعمال والمستثمرين وممثلي المصارف المركزية وكبار المسؤولين في القطاع المالي لاستكشاف الفرص الناشئة والتحديات الماثلة أمام القطاع.

ولعب مجلس التنمية الاقتصادية دوراً مؤثراً في جعل البحرين مركزاً إقليمياً رائداً في مجال التكنولوجيا المالية، وجذب أبرز شركات التكنولوجيا المالية على مستوى العالم إلى المملكة على اختلاف أحجامها.



وسيتطرق "بلوك أون"، إلى مناقشة وقع تقنية "بلوك تشين" على القطاع المالي وغيره من قطاعات وطبيعة تطبيقاتها المتعددة بدءاً من التجارة والمدفوعات وحتى الأمن والملكية القانونية.

كما سيتناول المؤتمر مواضيع متعلقة بالتشريعات والأنظمة الرقابية وآليات التعاون التي تؤثر بابتكارات "بلوك تشين". وسيشتمل المؤتمر على كلمات رئيسة، ورش عمل، جلسات حوارية ولقاءات جانبية، علاوة على تنظيم اجتماعات وعروض من مجتمع "بلوك تشين".

إضافة الى ذلك، سيستعرض خليج البحرين للتكنولوجيا المالية خلال أعمال المؤتمر نتائج دراسة استقصائية جارٍ العمل حالياً على استكمالها. وبإمكان المختصين بالقطاع المالي المشاركة بالدراسة الاستقصائية من خلال الموقع الإلكتروني: https://www.surveymonkey.com/r/YT6SBYP .

وتهدف هذه الدراسة الى جمع وجهات النظر والتوقعات المستقبلية حول "بلوك تشين"، مع الخروج بنتائج يمكن مشاركتها خلال المؤتمر.

وستكون أجندة المؤتمر حافلة بالعديد من المواضيع المهمة والتي تتضمن: بلوك تشين 101: سبر أغوار بلوك تشين، النظام الوطني لمعرفة العميل الكترونيا E-KYC، البيئة الرقابية التجريبية، الاستراتيجية الوطنية للبلوك تشين: تجربة موناكو في سعيها لأن تصبح مركزا معتمدا لـ ICO، تبني التشريعات وانظمة التحول للبلوك تشين، ومستقبل تقنية البلوك تشين. وسيتبع المناقشات جلسات فنية سيتم تقسيمها الى مسارات تجارية وتقنية بهدف التفاعل مع قادة الابتكار وإكساب المشاركين إدراكاً أفضل بالبلوك تشين، وتدريب 30 مطوراً على الأقل مع نهاية فعاليات المؤتمر على مهارات العقود الذكية لـ"بلوك تشين" للخدمات المالية.

وقال خالد الرميحي: "تعتبر التكنولوجيا المالية واحدة من أكثر القطاعات الواعدة في المملكة، مستفيدة من امكانياتنا كمركز اقليمي رائد في القطاع المالي وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطورة".

وأوضح أن البحرين تعد موطناً طبيعياً لمؤتمر "بلوك أون"، والذي سيستعرض الفرص والتحديات في التقنيات المبتكرة، الى جانب ماهية التشريعات والانظمة الرقابية التي تدعمها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"خليج البحرين للتكنولوجيا المالية" خالد سعد: "نحن مسرورون بالإعلان عن شريكنا الاستراتيجي مجلس التنمية الاقتصادية في المؤتمر".

وأوضح: "بفضل فرق العمل المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية، لعب مجلس التنمية الاقتصادية دورا جوهريا في تعزيز نمو وتطور بيئة التكنولوجيا المالية في المملكة، ويعتبر لاعباً رئيساً كذلك على الصعيد الدولي في التكنولوجيا المالية".

وتابع سعد: "ومن خلال دعمهم المتواصل، سنكون قادرين على استقطاب نخبة من المتحدثين البارزين عالمياً، وإعداد أجندة بإمكانها مساعدة المشاركين على استيعاب ومعرفة الطبيعة المتغيرة لتقنية البلوك تشين ووقعها على صناعة الخدمات المالية وغيرها من قطاعات حيوية وإحداث تحول مبتكر فيها".

وتضم قائمة الشركاء في مؤتمر "بلوك أون" الآتي: الشركات التجارية: رولاند بيرجر، جي بي إم. الشركات الداعمة: كامبردج بلوك تشين، كريم، بيكسيو، رين. شركاء المعرفة: غت سمارتر، أكاديمية بلوك تشين الدولية.