- "بابكو" تطلق شركة بـ250 ألف دينار تدير 26 محطة وقود

...

حسن عبدالنبي



كشف مدير عام الموارد البشرية والشؤون الإدارية في شركة نفط البحرين "بابكو" خالد الصباغ، عن إشهار شركة إدارة محطات الوقود خلال أقل من شهرين، بكلفة تصل إلى 250 ألف دينار .

وأضاف - في تصريح للصحافيين - أنه سيتم إدراج الشركة في بورصة البحرين لاحقاً وذلك بعد التأكد من تحقيقها أرباحاً لعامين على الأقل، مؤكداً الوصول إلى مراحل متقدمة للإشهار حيث ننتظر المقر المناسب .

وعن عدد المحطات التي تديرها الشركة، قال الصباغ "إن الشركة تدير حالياً 16 محطة وبالإضافة إلى 3 محطات جديدة"، موضحاً أن خطتنا تتمثل في بناء 10 محطات خلال الأعوام الـ5 المقبلة ليصبح العدد الإجمالي 26 محطة .

وقال الصباغ "إن لدينا حالياً 3 محطات تم بناءها بينهن محطتين في المحرق والثالثة في النويدرات بكلفة تصل إلى 3 ملايين دينار وهي في مرحلة التخطيط حالياً وتحتاج عاما تقريباً ".

وعن وجود خدمات ذاتية كخدمة التزود الذاتي للوقود ستضاف على المحطات، قال الصباغ "يمكن أن يكون ذلك في المستقبل لأنه يوجد حالياً ضغط كبير على المحطات"، مبينا أن الخدمة الذاتي يتزيد من طوابير المركبات عند المحطات ".

وعن مدى إمكانية تطبيقها خلال الأعوام الـ5 المقبل، قال "إذا قلت نسبة السيارات على كل محطة يمكن أن يتم تقديم الخدمة الذاتية ".

وعن تأثير طرح سيارات كهربائية في البحرين على أداء المحطات، قال "نخطط حالياً لإيجاد موقع للسيارات الكهربائية وحتى المركبات التي تعمل بالغاز مثل ما هو معمول يه في الإمارات العربية المتحدة ".

وأوضح الصباغ "أنه يمكن شحن السيارات الكهربائية في المنزل وذلك يعتمد على الكلفة"، موضحاً أن شحن السيارة الكهرببائية يجعلها تسير لمسافة تصل إلى مابين 300 و 400 كيلو تقريباً .

وحول إمكانة دخول "بابكو" في المشروع، أضاف الصباغ "هناك شركات تكنولوجيا بحرينية تواصلت معنا لتصبح وكالات لإحدى الشركات العالمية، وعرضوا علينا التكنولوجيا التي يستخدمونها ".

وبشأن محطات البحر، قال "هناك 3 محطات بحرية "خاصة للصيادين" متنقلة وثابتة وسنسعى إلى تثبيتها ونحن في طور طلب المعدات وستصل خلال الربع الأول من 2019 ".