قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي "بيتك" حمد المرزوق إن "بيتك" حقق صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، قدرها 169.10 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 137.87 مليون دينار كويتي خلال نفس الفترة من العام السابق وبنسبة نمو 22.7%.

كما بلغ صافي ايرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 404.82 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 25.4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ اجمالي إيرادات التشغيل حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 589.61 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 12.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبلغ صافي إيرادات التشغيل 367.47 مليون دينار كويتي ، بنسبة نمو 17.9% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.



وبلغت ربحية السهم 27.04 فلسا مقارنة بـ 22.06 فلسا عن نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 22.6% .

وعلى الرغم من النمو الحقيقي في حجم الأعمال، إلا أن الانخفاض الذي شهدته العملة التركية مقابل الدينار الكويتي خلال الربع الثالث من العام الجاري كان له أثر على الأرصدة المجمعة كما في تاريخ المعلومات المالية المرحلية المكثفة المجمعة.

وبعد استبعاد ذلك الأثر، زاد رصيد إجمالي الموجودات للمجموعة بنسبة 4.3% ، وكذلك زادت محفظة التمويل بنسبة 6.8%، وأيضاً بلغت نسبة الزيادة في أرصدة حسابات المودعين 4.4% مقارنة بنهاية العام السابق.

وقال المرزوق، إن الأرباح تعبرعن استراتيجية "بيتك" المعتمده من مجلس الإدارة، وخططه طويلة المدى التي تطبقها الإدارة التنفيذية، لتنويع مصادر الأرباح، وتجنب المخاطر، وترشيد الانفاق، وزيادة الإيرادات التشغيلية من الانشطة المصرفية الرئيسية، وتحقيق الانسجام في الأداء بين بنوك المجموعة، لضمان الاستدامة في النمو والربحية.

وأشار إلى أن الميزانية تحمل مؤشرات إيجابية عديدة، تبرزمتانة الوضع المالي، والنمو المستدام المتوازن على مدى4 أعوام اتسمت بالأداء الإيجابي المتصاعد.

وعلى مدى 3 فصول متتالية حتى الربع الثالث من العام الجاري، سجلت كل مؤشرات الربحية للبنك ارتفاعاً، حيث ارتفع معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين، وارتفع معدل العائد على متوسط الموجودات مقارنة بنهاية عام 2017.

كما ارتفعت ربحية السهم، وارتفع بند صافي إيرادات التمويل وزادت الإيرادات التشغيلية من الأعمال المصرفية مقارنة بنفس الفترة من عام 2017 بعد أن أصبحت تشكل المصدر الرئيس لإيرادات المجموعة.

وقال المرزوق، إن "بيتك" وضع تصورات وسيناريوهات عديدة للتعامل مع التطورات التي طرأت على القطاع المصرفي، إقليمياً وعالمياً، والتوقعات لمستقبل البنوك على جميع الأصعدة، أبرزها حالة التنافسية المتزايدة في الصناعة المصرفية، وظهور اندماجات عديدة ومتوالية، تؤكد أن ثمة عالماً مصرفياً مستقبلياً، يتجه نحو كيانات مالية كبيرة وبنوك عملاقة تعزز من قدرة هذه الكيانات على تآمين مصادر التمويل المطلوبة محلياً ودولياً بكلفة تنافسية.

وأوضح المرزوق، أن العمليات التشغيلية الدولية لـ "بيتك" تتمتع بتنوع جغرافي واضح، يصب في مصلحة الربحية، وجودة الأصول، وتساهم في تقليل المخاطر بتكامل الأداء، حيث تعمل بنوك بيتك" في أسواق رئيسة مثل تركيا والبحرين والسعودية وماليزيا والمانيا ، فى تنوع يوفر قوة لعوامل السيولة والتمويل، وسط سياسات تحوط وضوابط عمل رشيدة.

وأشار، إلى أنه على الرغم من التقلبات الحادة في الليرة التركية، إلا أن التوازن في أصول البنك التابع له في تركيا بين تسهيلات ائتمانية ممنوحة بالليرة التركية والمحمية بموارد تمويلية بذات العملة وبين تسهيلات ممنوحة بالعملات الصعبة علاوة على النمو الائتماني الجيد وزيادة الهامش الخاص بالتسهيلات الائتمانية مكنت البنك من تجاوز تداعيات تلك التقلبات في العملة وتحجيم مخاطر البنك هناك بشكل عام.

وحول تفاعل المجموعة مع التطورات التكنولوجية، بين المرزوق ان تفعيل "التكنولوجيا المالية" "FINTECH" ينسجم مع استراتيجية "بيتك" لتقديم خدمات متطورة ومبتكرة بجودة عالية على مدار الساعة، وتكاليف أقل، حيث انفرد "بيتك" خلال الربع الثالث بالعمل على تقديم عدة خدمات تقنية جديدة من أهمها تقنية الذكاء الاصطناعى، بعد إبرام اتفاقية شراكة لاستخدام تكنولوجيا الروبوت المتطورة والرائدة في مجال الاتمتة على عدد من عملياته التشغيلية.

وجدد المرزوق التأكيد، على حرص "بيتك" واهتمامه الدائم بالمشاركة فى تمويل المشاريع الكبرى، باعتبارها استراتيجية مهمة في عمله، تواكب استمرار الحكومة في طرح المزيد من المشروعات، واتاحة الفرصة للقطاع المصرفي لتوفير مصادر التمويل ، من خلال ما تتمتع به البنوك الكويتية من ملاءة وخبرة وسيولة وفيرة.

ونجح "بيتك" فى تمويل عدد من المشاريع في مجالات النفط والبنى التحتية والنقل والطاقة والتطوير العقارى في إطار دعم جهود التنمية، كان اخرها عقد تمويل مع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة "كيبيك" لمشروع استيراد الغاز المسال التابع للشركة وقيمته 2.3 مليار دولار، ويتولى "بيتك" إدارة شريحة التمويل الاسلامي من عقد تمويل محلي قيمته 500 مليون دولار، ويجرى حالياً دراسة مشاريع أخرى.