أعلنت مجموعة بيت التمويل الكويتي عن رعايتها لمؤتمر أيوفي البنك الدولي السنوي الثالث عشر تحت عنوان: "دور توحيد المعايير في مستقبل المالية الإسلامية" الذي عُقد يومي 23 و 24 أكتوبر.

واشتملت قائمة المشاركين على عدد من أصحاب الفضيلة، وعلماء الشريعة، وممثلي المصارف المركزية، والسلطات الرقابية، ونخبة من العاملين في الصناعة المالية، وممثلين عن الإدارات العليا للمؤسسات المالية الإسلامية، وشركات المحاسبة والتدقيق، والمكاتب القانونية، والجامعات، ومؤسسات التعليم العالي، والمؤسسات الإعلامية.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي - البحرين عبدالحكيم الخياط: "تأتي رعايتنا لمؤتمر أيوفي السنوي ضمن إطار استراتيجية البنك المعنية بالارتقاء بالصيرفة الإسلامية من حيث توحيد المعايير بأقصى درجة ممكنة وكذلك الصيرفة الرقمية وتطبيق التحول الرقمي بقطاع الصيرفة الإسلامية في مملكة البحرين، كونها تأتي تماشياً مع توجهات مملكة البحرين نحو إحتضان التكنولوجيا المالية بين دول المنطقة".



وأضاف: "من هذا المنطلق قمنا بتدشين المنتج الجديد "جزيل" والذي يُعد أول منصة رقمية من نوعها لفتح الحسابات المصرفية وإجراء المعاملات المصرفية في أي زمان ومكان. وأننا نتطلع قدماً للاستمرار برعاية هذا الحدث المرموق والحرص على تحقيق أهدافه للإرتقاء بالخدمات المصرفية الرقمية".

وشارك نائب رئيس المجموعة المصرفية للأفراد لدى بيت التمويل الكويتي - البحرين صباح الزياني، في جلسة حوارية بعنوان نشوء البنوك الرقمية - الفرص والتحديات - والتي تم خلالها مناقشة أثر الصيرفة الرقمية على الصناعة المالية الإسلامية "من حيث الإجراءات الرقابية ونموذج الأعمال والموارد البشرية والكفاءة التشغيلية"، ومدى إستعداد الصناعة المالية الدولية لمواجهة التحول الرقمي، والتكييف الشرعي لتطبيق الصيرفة الرقمية.

بالإضافة إلى تسليط الضوء على الرابط بين المعايير والتحولات الرقمية، والفرص التي تقدمها المالية الإسلامية للصيرفة الرقمية، وإستعراض أهم التصورات والدروس العملية المستفادة في مجال الصيرفة الرقمية.

وتناول المؤتمر عدة مواضيع حيوية متعلقة بمستقبل الصناعة المالية الإسلامية، ضمن 6 جلسات حوارية، وهي، دروس الحكمة، التعاون بين مؤسسات البنية الأساسية في الصناعة: الواقع الحالي وأفاق المستقبل، المالية الإسلامية والعملات الرقمية – تنظيم العملات الرقمية والرقابة عليها، نشوء البنوك الرقمية – الفرص والتحديات، مستقبل المالية الإسلامية بعد 30 عاماً، أثر ضريبة القيمة المضافة في الصناعة المالية الإسلامية.