- العقيد آل ووردن رائد الفضاء الأمريكي أبرز المشاركين

- تدشين أول جناح للشراكة الأمريكية يغطي مساحة 400 متر

- 15 طائرة أمريكية في العرض الثابت والعروض الجوية



..

أعلنت اللجنة المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران 2018 عن تفاصيل مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تعتبر أكبر مشاركة من نوعها منذ إطلاق المعرض.

وسيزور العقيد آل ووردن، طيار وحدة القيادة في رحلة أبولو 15، والذي يعتبر واحدا من 24 رائد فضاء قاموا برحلات إلى القمر، حيث ستكون هذه زيارته الأولى إلى مملكة البحرين كسفير للنوايا الحسنة لقطاع الطيران الأمريكي.

وسيدشن أول جناح للشركات الأمريكية بمشاركة 35 شركة أمريكية من قطاعي الدفاع والطيران، والذي سيتم تنظيمه من قبل الشركة الأمريكية كالمان العالمية، والتي عملت جنباً إلى جنب مع عدد كبير من الوكالات الحكومية الأمريكية، سعياً لاجتذاب شركات الطيران والدفاع الأمريكية الرامية إلى إنشاء علاقات اقتصادية متينة وشراكات أمنية مع مملكة البحرين والأسواق الإقليمية الكبرى.

ومن ضمن الشركات المشاركة في الجناح الأمريكي في المعرض شركة هاريس كورب "Harris Corp"، نورثروب جرومان "Northrop Grumman"، برات آند ويتني "Pratt & Whitney"، بالإضافة إلى المؤسسات المتوسطة والصغيرة والتي توفر أنواعاً متعددة من المعدات والمواد والتقنيات والخدمات العسكرية والتجارية.

وقال وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس اللجنة المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران 2018، كمال أحمد: "تأتي هذه المشاركة تجسيداً للعلاقات الوطيدة والثنائية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيزاً لاتفاقية التجارة الحرة المبرمة بين البلدين".

وأضاف "أن جذب هذه الشركات إلى المعرض قد يمثل خطوة أولى لإقامة أعمالها في البحرين، والتي تعتبر بوابة مثالية الى منطقة الخليج، فهي فرصة لهم للتعرف على الشركاء المحتملين والبحث عن الفرص المؤاتية لمشاريعهم المستقبلية."

فيما قال سفير الولايات المتحدة الأمريكية في مملكة البحرين، جستين سيبيريل: "يوفر قطاع الطيران في البحرين فرصا كثيرة ووفيرة للشركات الأمريكية العاملة في قطاعي الطيران والدفاع المدني، إذ تُقدم الشركات الأمريكية المُصنعة للطائرات، وقطع غيارها وخدمات صيانتها بأحدث الوسائل التكنولوجية، وأكثرها موثوقية على مستوى سوق الطيران الإقليمية".

وأضاف "أن الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي الأمريكية تعد جزءاً مهما من قوة البحرين في مجال الدفاع، ومكون رئيس ضمن شراكتنا الاستراتيجية طويلة المدى، وأنا على ثقة تامة بأن معرض البحرين الدولي للطيران سيمهد الطريق أمام المزيد من الشركات الأمريكية لتوثيق هذه العلاقات الثنائية القوية على نحو أكبر كما سيُدعّم شراكتنا في المجالين التجاري والأمني".

ولن تكتفي الشركات الأمريكية بالمشاركة في الجناح الأمريكي، بل ستمتد المشاركة عبر البرنامج المخصص للعقيد ووردن على مدى 4 ايام، والذي سيشمل القاء كلمة في مؤتمر المنامة الثاني للقوات الجوية الذي سيتم عقده يوم قبل افتتاح المعرض، وسيحضره رؤساء القوات الجوية من كافة أنحاء العالم.

كما سيشمل برنامج العقيد ووردن حضور كلاً من المعرض التجاري والمعرض العام المخصص للجمهور العام، كما سيقوم بعقد ندوات مخصصة لسلاح الجو الملكي البحريني لعدد من طلبة جامعة البحرين وعدة مدارس مختلفة.

يذكر أن بعثة أبولو 15 انطلقت في صيف 1971، فكانت بمثابة أعظم الرحلات العلمية البشرية المسيرة إلى سطح القمر، حيث تضمنت أحد أهم إنجازات العقيد ووردن كأول من يمشي في الفضاء على بعد 196,000 ميل من كوكب الأرض.

إلى ذلك، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة كالمان العالمية، توم كالمان بالعلاقة التاريخية التجارية والاقتصادية بين البلدين قائلًا: "إن زيارة العقيد ووردن والذي يعد واحدا من أصل 24 شخصاً وصلوا إلى سطح القمر في وثبة علمية بارزة للبشرية تفسح المجال لفرص متجددة لتعزيز استدامة الجهود العلمية، ودعم الشراكة الصناعية والتجارية بين بلداننا".

وقال العقيد ووردن: "مثلما كانت نجاحات رحلات أبولو نتيجية لتكاتف الجهود الوطنية، فإن استثمار البحرين في مجال تعليم الهندسة وتطوير البنية التحتية بما فيه معرض البحرين الدولي للطيران إطلاق أعمال الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، يدل على التزام المملكة في تحقيق اأهدافها طويلة المدى في هذا المجال".

وأضاف "باعتقادي أنه تربطنا مبادئ رئيسية متمثلة في الانضباط المهني والعزم على تحويل التحديات الى فرص والتكاتف لتعدي الحواجز".

ومن المقرر أن يشمل العرض الثابت عرض حصري للطائرات العسكرية الأمريكية، والتي ستضم طائرتي F-16 وMV-22 في العرض الثابت والجوي، وطائرات من طراز B-1B، وF-15E، وAV-8B،وCH-53، وأيضاً MH-60S في العرض الثابت ، على أن يكون مجمل عدد الطائرات المشاركة 110 طائرات مدنية وعسكرية من مختلف الدول.