- بزيادة نسبتها 26.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

..

أعلن بنك البحرين الإسلامي "BisB" عن تحقيق أرباح صافية قدرها 6.9 مليون دينار خلال فترة التسعة شهور المنتهية من العام الجاري، وذلك بعد خصم صافي مخصصات قدرها 5.8 مليون دينار مقارنة مع صافي أرباح قدرها 5.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 26.2 %. وارتفع العائد للسهم في الأرباح إلى 6.54 فلس للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018 مقارنةً مع 5.18 فلس لنفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة قدرها 26.2%.



وصرح الدكتور عصام عبدالله فخرو، رئيس مجلس إدارة البنك قائلاً: "سجل البنك في التسعة شهور المنتهية من العام الجاري صافي أرباح تشغيلية قدرها 12.6 مليون دينار مقارنة مع 13 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 2.7% ، كما سجل في التسعة شهور المنتهية من العام الجاري إجمالي أرباح تشغيلية قدرها 31.3 مليون دينار مقارنة مع 32.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 3.9%."

وأضاف فخرو: "بالمقارنة مع نهاية العام الماضي، شهدت التمويلات الإسلامية نمواً قدره 2.3% للتسعة الشهور الأولى، وزادت حسابات الادخار بنسبة 3.3%، وزادت الإيداعات لدى المؤسسات مالية بنسبة 11.7%. كما انخفض مجموع الموجودات بنسبة 0.9% من أصل 1.23 بليون دينار لتصبح 1.22 بليون دينار. بينما انخفض إجمالي المصروفات إلى 18.7 مليون دينار أي بنسبة 4.6 % عن إجمالي المصروفات لذات الفترة من العام الماضي والبالغة 19.6 مليون دينار. وبلغ مجموع حقوق الملكية 114 مليون دينار كما في 30 سبتمبر 2018 مقارنة مع 122 مليون دينار كما جاء في البيانات المالية بتاريخ 31 ديسمبر 2017، أي بانخفاض قدره 6.4%".

وبلغ صافي الأرباح التشغيلية لفترة الثلاثة شهور 4.5 مليون دينار مقارنة مع 5.1 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 12.1%. وبلغ صافي المخصصات 1.1 مليون دينار للثلاثة شهور مقارنة مع 2.9 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ صافي الربح مبلغ 3.4 مليون دينار للثلاثة شهور مقارنة مع صافي ربح قدره 2.2 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 55.3%. كما ارتفع العائد للسهم في الأرباح إلى 3.2 فلس لفترة الثلاثة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2018 مقارنةً مع 2.06 فلس لنفس الفترة من العام الماضي أي بزيادة قدرها 55.4%.

من جهته، قال حسان جرار، الرئيس التنفيذي للبنك: "حقق البنك ولله الحمد نتائج مرضية خلال الفترة الماضية، حيث شهدت التمويلات الإسلامية نمواً قدره 2.3% للتسعة الشهور الأولى، وزادت حسابات الادخار بنسبة 3.3%.كما بلغ صافي الأرباح التشغيلية لفترة الثلاثة شهور 4.5 مليون دينار مقارنة مع 5.1 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي. وبلغ إجمالي الأرباح التشغيلية لفترة الثلاثة شهور 10.9 مليون دينار مقارنة مع 12 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 9%. "

وأضاف جرار قائلاً: "إن ما تم تحقيقه من نتائج إيجابية في هذه الفترة لدليل واضح على نجاح تطبيق خطة البنك الاستراتيجية "إشراق-العودة إلى الأساسيات" في عامها الثالث وعلى مختلف محاور عمل الاستراتيجية. فقد استطعنا ولله الحمد تحقيق تقدم ملموس في مختلف قطاعات عمل البنك، فعلى صعيد الاهتمام بتقديم خدمات مميزة لزبائننا قمنا بطرح برنامج "مكافآت الإسلامي" لزبائننا من حاملي البطاقات الائتمانية ومسبقة الدفع، والذي يتيح لهم إمكانية جمع النقاط مقابل انفاقهم باستخدام بطاقاتهم الائتمانية والبطاقة مسبقة الدفع من خلال مختلف نقاط البيع والشراء عبر الانترنت، داخل وخارج مملكة البحرين".

وأردف الرئيس التنفيذي قائلاً: "كما وقعنا مذكرة تفاهم مشترك مع شركة بن فقيه للاستثمار العقاري تهدف إلى تقديم تمويل للزبائن الراغبين في شراء فيلا في مشروع السدرة السكني الفاخر، وأبرمنا اتفاقية تسويقية مع شركة Real State PK، تهدف إلى تقديم تمويل خاص للراغبين بالتملك في مشروع "جناين الهملة". هذا بالإضافة إلى قيامنا بإعادة إطلاق حساب الثريا للخدمات المصرفية الخاصة والمميزة بما يتضمنه من عروض حصرية ومزايا تخدم الزبائن المندرجين تحت هذا الحساب".

وضمن إطار جهود البنك لإعادة تنظيم وتشكيل مركزه المالي للبنك، أكد جرار أن البنك مازال مستمر في التخارج من بعض الأصول غير المدرة، وخفض مصروفاته، وتنويع مصادر تمويله وتوسيع قاعدة زبائنه.

وتماشياً مع خطط البنك المتواصلة لتعزيز طاقم عمله الإداري بالكفاءات الوطنية المؤهلة، قال جرار بأن البنك قد عين السيد مزار راشد جلال بمنصب رئيس الالتزام والحوكمة بهدف النهوض وتطوير العمل في دائرة الحوكمة والالتزام في البنك.

كما أعرب الرئيس التنفيذي للبنك عن سعادته بفوز البنك مؤخراً بجائزة البنك الإسلامي الأكثر ابتكاراً في مملكة البحرين لعام 2018م، وذلك ضمن سياق الجوائز السنوية التي تمنحها مجلة "إنترناشيونال فاينانس" International Finance Magazine موضحاً بأن الفوز بهذه الجائزة جاء كنتيجةً لتوجهات البنك الحثيثة نحو الرقمنة والابتكار، والسعي لمواكبة أحدث التقنيات في مجال التكنولوجيا المصرفية، بما يضمن تحسين وتوسيع نطاق الخدمات المصرفية الآمنة والمبتكرة التي يقدمها البنك للزبائن.

وفي الختام، أعرب كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك عن شكرهما وتقديرهما لأعضاء مجلس الإدارة على الدعم والمساندة المستمرة، ولأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة الرقابة الشرعية على التوضيح والبيان للأمور المصرفية الشرعية، وللجهات الرقابية على التعاون والمتابعة، وإلى المساهمين والزبائن الكرام على اختيارهم البنك لإجراء جميع معاملاتهم المصرفية، ولجميع العاملين بالبنك على جهودهم وتفانيهم في العمل.

ويود بنك البحرين الإسلامي إعلام السادة المساهمين بأن البيانات المالية والبيان الصحفي للربع الثالث من عام 2018م، متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.