وقعت شركة البحرين للمقاصة وشركة مسقط للمقاصة على اتفاقية تعاون مشترك الإثنين في مقر شركة مسقط للمقاصة والإيداع، مسقط - سلطنة عمان.

وقع الاتفاقية كل من نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس ورئيس مجلس إدارة شركة مسقط للمقاصة أحمد بن صالح بن أحمد المرهون وعدد من المسؤولين من كلا الشركتين.

وتهدف اتفاقية التعاون بشكل عام إلى توطيد أواصر التعاون وتبادل الخبرات بين شركة البحرين للمقاصة وشركة مسقط للمقاصة، وتسهيل عملية اكتتاب المستثمرين من كلا الأسواق في الطرح الأولي للشركات عن طريق شركات المقاصة. كما ستمهد الاتفاقية الطريق لتأسيس قاعدة مناسبة لتطوير جوانب التعاون بين المؤسستين بما يخدم المتعاملين بالسوقين وجميع الأطراف ذات العلاقة بأسواق رأس المال في كلا البلدتين.



وأعرب الشيخ خليفة بن ابراهيم آل خليفة نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة البحرين للمقاصة عن سعادته بتوقيع الاتفاقية، مؤكداً بأن الاتفاقية تأتي في إطار الجهود المشتركة لتقوية أواصر التعاون بين المؤسستين بشكل خاص وسوق البلدين بشكل عام بما يساهم في تسهيل عملية اكتتاب المستثمرين في البلدين الشقيقين. وعلق الشيخ خليفة بأن ثمار هذه الإتفاقية تأتي بالتزامن مع الطرح الأولي لشركة إي بي إم تيرمينالز البحرين "إي بي إم تي البحرين".

وأكد أحمد المرهون رئيس مجلس إدارة شركة مسقط للمقاصة والإيداع أن مثل هذه الاتفاقيات تجسد التعاون ما بين المؤسستين بالبلدين الشقيقين وكما تعد هذه الإتفاقية امتداداً للعلاقات المتميزة التي تربط قطاع الأوراق المالية في البلدين بمختلف مؤسساتها، كما أن سوق مسقط للأوراق المالية وبورصة البحرين تعدان من أقدم الأسواق المالية بالمنطقة وقد إستفادت كل سوق من تجارب الأخرى خلال العقود الماضية.

وأضاف بأن الاتفاقية تأتي تعزيزاً للتعاون القائم ما بين المؤسستين، وفتح آفاق أوسع وخاصة فيما يتعلق بالخدمات المقدمة للمستثمرين، بحيث يمكن لأي مستثمر في البلدين الاستفادة من خدمات الإيداع والتقاص والتسوية في بلده وهذا بالتأكيد سيساهم في تسهيل تدفق الاستثمارات في كلى البلدين الشقيقين، وأشار رئيس مجلس إدارة شركة مسقط للمقاصة والإيداع بان جميع مؤسسات قطاع سوق راس المال بالسلطنة بشكل عام تعمل جاهدة لتطوير هذا القطاع والاستفادة من تجارب البورصات والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي من شأنها تعزز الفرص الاستثمارية والدفع بحركة تبادل الأموال والاستثمارات بين الأسواق المختلفة.

وأشار بأن جميع مؤسسات قطاع سوق رأس المال بالسلطنة بشكل عام وسوق مسقط للأوراق المالية وشركة مسقط للمقاصة والإيداع، تعمل دوماً في سبيل فتح آفاق جديدة للتعاون مع المؤسسات المماثله بالدول وخاصة الشقيقة، لما فيه مصلحة مواطني هذين البلدين ولدفع حركة تبادل الأموال والاستثمار بين الأسواق المالية من أجل التسهيل على المستثمرين اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بالشكل الصحيح.

وأشاد هيثم بن سالم السالمى المدير العام لشركة مسقط للمقاصه والإيداع بأهمية مثل هذه الاتفاقيات للاستفاده من التجارب المطبقه لدى الموسسات الأخرى. وأضاف السالمى بأن شركة مسقط للمقاصه والإيداع تربطها اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات عديدة، مع مؤسسات فى كل من جمهورية مصر العربيه ودولة الإمارات العربيه المتحده ممثله بسوق أبوظبى المالى، وكذلك مع مؤسسة تقاص بنك التركي.

من جانبه قال عبدالله جعفر عابدين المدير الأول للعمليات في شركة البحرين للمقاصة أن هذه الاتفاقية ستساهم بشكل كبير في الدور الذى يمكن أن تلعبه المؤسستين لخدمة قطاع كبيرمن مستثمرى البلدين وذلك من خلال التوجه إلى دراسة آليات عمليه قابله للتطبيق لتسهيل عمليات متابعة الاستثمارات لمواطنى البلدين بالسوق المقابل وأداء بعض من الأعمال التى ممكن أن تقوم بها كل مؤسسه نيابة عن الطرف الآخر لخدمة المساهمين بتلك البلد.