موزة فريد

أكد الوكيل المساعد للموارد والخدمات عبدالعزيز الأشراف أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية حول العالم في تصاعد مستمر تصل إلى معدل سنوي بقيمة 25.3 تريليون دولار أمريكي حسب ما أكده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) خلال افتتاح فعاليات "أسبوع التجارة الإلكترونية" والذي أوضح أن النسبة الكبرى من قيمة تلك التجارة بين الشركات فقط قد بلغت 22.4 تريليون دولار أمريكي، بينما يصل حجم التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلكين حوالي 2.9 تريليون دولار سنوياً، الأمر الذي يؤكد على حيوية هذا القطاع الاقتصادي وما يحققه من نجاحات مختلفة خاصة مع وجود أكثر من مليوني شركة حول العالم تعمل بهذا المجال.

وشدد الوكيل على اهتمام وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني بقطاع التجارة الإلكترونية من خلال إنشاء أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية، فهو قطاع يسحتق الاهتمام خاصة في ظل التطور السريع الملحوظ في العالم بشكل عام. فهذه الأكاديمية تعتبر المبادرة الأولى التي ستيسر عمل العديد من المبادرات الداعمة للتجارة الإلكترونية، لافتا أن الفكرة أتت من هذا المنطلق الذي يطمح بأن يخدم مملكة البحرين وشباباها للتقدم والوصول الى ماوصلت له الدول المتقدمة وذلك لتحقيق رؤية حكومتنا 2030 في مواكبة التطورات التي تخدم كل من الشباب والقطاع الإلكتروني .

وقال الأشراف إنه سيتم تطبيق قانون التجارة الإلكترونية والتي هي قيد الإنشاء وجاري العمل على تأسيسها فهي مجال متشعب وكبير لا يجب العجله فيه، حيث تم الأخذ بالعديد من الدول المتقدمة لما يتناسب ويواكب طبيعة المملكة . ولدعم هذه التحولات الرقمية فقد جاءت أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية لتساهم على خلق منصة تدريبية متكاملة قائمة على صقل المهارات التقنية ومنح المعلومات اللازمة والخبرات المتكافئة التي بدورها ستعمل على تشجيع الاستثمار في مجال التجارة الإلكترونية وتأهيل رواد الأعمال والمجتمع البحريني في التعاملات التجارية الإلكترونية.

وذكر أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة نفتح كافة الأبواب للأفكار والمبادرات البناءة والهادفة والتي تتماشى في أهدافها مع جهودنا الهادفة إلى تنظيم التعاملات التجارية من خلال سن الأطر والتشريعات القانونية التي تفضي بدورها إلى تعزيز الثقة بين المتعاملين في هذه المجالات.