براءة الحسن

عاد من جديد الحديث عن خطط كبرى الأندية الأوروبية لإقامة دوري سوبر أوروبي جديد يضم أفضل 16 فريقاً بالقارة العجوز.

وكشفت تقارير صحافية أن بعض الأندية الأوروبية عقدت محادثات بينها لإقامة هذا الدوري بشكل خفي، قبل التوصل إلى اتفاق تسوية مع الاتحاد الأوروبي قبل عامين بشأن دوري أبطال أوروبا وتعديل نظامه.

لكن هناك خطة حديثة قدمتها مسودتها شركة "كي كابيتال بارتنرز" الإسبانية إلى ريال مدريد تنبأت بأن ينشئ 11 نادياً أوروبياً كبيراً مسابقة دوري سوبر في 2021 عندما ينتهي الاتفاق الحالي المتعلق بتوزيع أرباح دوري الأبطال.

وهذه الأندية الـ11 المؤسسة لن تهبط من دوري السوبر لمدة 20 عاماً، وسيتم دعوة 5 فرق جديدة إليه لتصبح المسابقة 16 فريقاً.

الأندية المؤسسة هي ريال مدريد وبرشلونة ومانشستر يونايتد ويوفنتوس وتشيلسي وآرسنال وباريس سان جيرمان ومانشستر سيتي وليفربول وميلان وبايرن ميونيخ.

ووفقاً لوثيقة نشرتها صحيفة ألمانية، فإن الأندية الخمسة المدعوة بشكل مبدئي هي أتليتكو مدريد وبوروسيا دورتموند وأولمبيك مرسيليا والإنتر وروما.

ونفى اتحاد الأندية الأوروبية، الذي يمثل ما يزيد على 200 نادٍ، في بيان له "اتحاد الأندية الأوروبية ليس على علم تماماً بأي محادثات بين الأندية لإقامة دوري منفصل. في الوقت الحالي يتعاون اتحاد الأندية الأوروبية بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الدورة المقبلة وما بعد 2024".

وتهدف فكرة إقامة هذا الدوري لخلق منافسة تضم أقوى الأندية الأوروبية، وهو ما يعني حصول الأندية على أرباح مالية أكبر، عكس دوري أبطال أوروبا الذي يحتوي على أندية ضعيفة.

لكن الاتحاد الأوروبي كان على دراية من قبل بمثل هذه الخطط فعدل من قوانين دوري أبطال أوروبا بحيث سمح بمشاركة أفضل 4 فرق في أفضل الدوريات الأوروبية لزيادة حجم القوة والتنافسية في المسابقة.