براءة الحسن

من المقرر أن يوقع ريال مدريد على أكبر صفقة رعاية في تاريخ كرة القدم، حيث جدد اتفاقيته مع أديداس لتصل قيمتها إلى 1.1 مليار يورو خلال السنوات العشر من 2020 إلى 2030.

وعلى الرغم من النتائج المهتزة لريال مدريد على أرض الملعب، لكن هذه الصفقة تمثل دفعة اقتصادية مهولة.



ويعود السبب لهذا الاتفاق التاريخي، لمدير التسويق في ريال مدريد خوسيه أنخيل سانشيز، والذي يدين له الريال الفضل من هذه الصفقة التاريخية بعد صراع بين أديداس ونايكي وUnder Armor وقد عرف كيف يستفاد من هذا الصراع.

رفضت أديداس التخلي عن رعاية ريال مدريد الذي تعتبره"جوهرة التاج" لتمنحه هذه الصفقة الكبيرة، خشية أن تذهب رعايته لمنافستها الأهم نايكي والتي تمتلك رعاية برشلونة.

وبموجب الصفقة الجديدة سيحصل ريال مدريد على ما يقترب من ضعف ما يحصل عليه برشلونة ومانشستر يونايتد من صفقات رعاية قمصانهم، وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة ماركا المقربة من النادي، وهذا من شأنه أن يجعل قميص الريال الأغلى على الإطلاق.

***

نجم يُزين القميص..

ومما لا شك فيه فقد ساهمت الهيمنة القارية لريال مدريد في السنوات الأخيرة على ارتفاع عقد رعاية قميصه.

ومن المرجح أن تساهم أديداس في تمويل صفقات ريال مدريد القادمة، خاصة صفقة خليفة رونالدو، لأن هذا يعود عليها بالشيء الإيجابي بشكل مباشر.

فبسبب عدم التعاقد مع بديل رونالدو، قلت مبيعات أديداس من قمصان ريال مدريد، لكن التعاقد مع نجم جديد سيزيد من قيمة مبيعات القمصان.

ويمثل اتفاق أديداس أحدث إنجازات فلورنتينيو بيريز "الاقتصادية" حيث يأتي في الوقت الذي بدأ فيه ينجز مشروعه بتوسعة ملعب سانتياجو برنابيو ليحصل على المزيد من الإيرادات أيضاً.