أعلنت مجموعة فنادق الخليج "BHOTEL" عن نتائجها المالية للتسعة أشهر للسنة الحالية بما في ذلك النتائج المالية للربع الثالث.

وحققت المجموعة صافي ربح خلال الربع الثالث بلغ 1.117 مليون دينار بحريني مقارنة مع 2.809 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام الماضي بانخفاض قدره 60.23٪.

كما حققت المجموعة صافي دخل شامل خلال الربع الثالث بلغ 1.201 مليون دينار بحريني ، مقارنة بـ 2.367 مليون دينار بحريني في الربع الثالث من العام الماضي ، بانخفاض قدره 49.26٪.

كما حققت المجموعة أرباحاً تشغيلية عن الربع الثالث من العام بلغت 2.922 مليون دينار بحريني، مقارنة بـ 3.102 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام 2017، بانخفاض قدره 5.78٪.

وفيما يتعلق بالإيرادات والمبيعات، فلقد حققت المجموعة 8.225 مليون دينار بحريني خلال الربع الثالث، مقارنة بـ 9.160 مليون دينار بحريني عن الربع الثالث من العام الماضي، بانخفاض قدره 10.21٪. وبلغت ربحية السهم خلال الربع الثالث 5 فلس مقارنة ب 12 فلساً لنفس الفترة من العام المنصرم

ويعود الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي بشكل رئيسي إلى تكاليف ما قبل الافتتاح وتكاليف الفائدة والإهلاك المتعلقة بافتتاح فندق المجموعة الجديد "جلف كورت بيزنس باي" دبي، والذي تم افتتاحه في 1 أغسطس من العام الحالي.

كما لا يزال الانخفاض المتزايد في معدلات أسعار الغرف وانخفاض نسبة الإشغال تؤثر سلباً على نتائج قطاع الفنادق في البحرين. كما تأثر معدل إيرادات قسم الأغذية والمشروبات بانخفاض مستويات الإشغال وأيضاً بسبب إغلاق مركز الخليج للمؤتمرات وعدد من مطاعم الفندق التي كانت تحت التجديد في الربع الثالث من العام الحالي. بالإضافة إلى تسجيل ربح منخفض بلغ 2.9 دينار بحريني من الشركات التابعة وفي إستثمارات الأسهم.

فيما يتعلق بالنتائج المالية للتسعة أشهر المنصرمة، حققت المجموعة صافي ربح بلغ 5.740 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 8.679 مليون دينار بحريني في العام الماضي، بانخفاض قدره 33.86٪. هذا وحققت المجموعة صافي دخل شامل بلغ 6.035 مليون دينار بحريني، مقارنة بـ 8.190 مليون دينار بحريني في العام 2017 ، بانخفاض قدره 26.31٪.

كما حققت المجموعة أرباح تشغيل خلال العام بلغت 8.763 مليون دينار بحريني، مقارنة بمبلغ 9.973 مليون دينار بحريني العام الماضي، بانخفاض قدره 12.12٪. وفيما يتعلق بالإيرادات والمبيعات حققت المجموعة 24.825 مليون دينار بحريني، مقارنة بـ 27.546 مليون دينار بحريني في العام الماضي، بانخفاض قدره 9.87٪. وبلغت ربحية السهم 25 فلساً مقابل 38 فلساً في العام الماضي.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين "باستثناء حقوق الأقلية" خلال العام 112.288 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 107.085 مليون دينار بحريني في العام الماضي، بزيادة قدرها 4.86٪.

كما بلغ إجمالي الأصول خلال العام حتى الآن 137.872 مليون دينار بحريني مقارنة بـ 118.505 مليون دينار بحريني في العام الماضي ، بزيادة قدرها 16.34٪..

ويعود الانخفاض في صافي أرباح التسعة أشهر الأولى من العام إلى نفس العوامل التي أثرت سلباً على الربع الثالث. ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إﻟﯽ الزيادة في انخفاض الربحية ﻣن اﻟﺷرﮐﺎت اﻟتابعة واﺳﺗﺛﻣﺎرات اﻷﺳﮭم إﻟﯽ 742 أﻟف دﯾﻧﺎر ﺑﺣرﯾﻧﻲ.

وعلق السيد فاروق المؤيد، رئيس مجلس الإدارة، معبراً عن سعادتة لافتتاح أحدث فنادق المجموعة "جلف كورت - بيزنس باي" في دبي، والذي كان له تأثير سلبي على الأداء المالي للمجموعة في الربع الثالث. وسلط الضوء مرة أخرى على التحديات التي لا تزال تواجه صناعة الضيافة في البحرين منها تدني معدلات الإشغال وأسعار الغرف.

وأضاف بأن صناعة السياحة الآن في حالة حرجة للغاية حيث شهدت انخفاضاً طوال الخمس الأعوام الماضية. كما أدت الزيادات الكبيرة في تكاليف التشغيل إلى تآكل المحصلة النهائية ، ومن المرجح أيضاً أن يؤدي إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى زيادة الصعوبات التي تواجهها الصناعة.

وأضاف السيد المؤيد أن مجموعة فنادق الخليج ستفتتح قريباً مبنى "أجنحة الخليج الفاخرة – الجفير" في الربع الأخير من عام 2018. وذكر السيد فاروق أن المجموعة سوف تعيد النظر في خططها الاستثمارية التي كانت من المقرر العمل بها في عام 2019 وذلك في ضوء الصعوبات والتحديات الحالية.

بالإضافة إلى تصريحات رئيس مجلس الإدارة، علق الرئيس التنفيذي السيد غارفيلد جونز قائلاً: "انتهى فندق الخليج مؤخراً من التجديدات المذهلة لمركز الخليج للمؤتمرات والذي أعيد افتتاحه في بداية شهر أكتوبر ، ونحن نتوقع أن يساعد هذا فندق الخليج على تعزيز سمعته كرائد في مجال المؤتمرات والمعارض في مملكة البحرين. كما أكمل الفندق أيضاً خلال الربع الثالث أعمال تجديد مطعم الواحة بالإضافة إلى إعادة إفتتاح المطعم الإيطالي بعد أعمال التجديد بإسم "La Pergola by Perbellini" بالتعاون مع الشيف الإيطالي العالمي "جيانكارلو بيربليني" الحائز أكثر من مرة على نجمة ميشلان ستار.