القاهرة - حسين الدرازي

"تصوير - أحمد المحاري"

حقق منتخبنا الوطني لكرة السلة بداية رائعة للغاية في البطولة العربية الـ23 لمنتخبات السلة بالفوز الليلة الماضية على المنتخب السعودي الشقيق بنتيجة 75-68، في أولى مباريات الفريقين بالبطولة التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة على الصالة المغطاة رقم 2 في مجمع الصالات الرياضية التابع لاستاد القاهرة الدولي، وجاءت نتائج الأوقات الأربعة في المباراة كالتالي: 24-15 للسعودية، 25-10 لمنتخبنا، 19-19 و16-13 لمنتخبنا.

وتألق نجومنا الأبطال في المباراة رغم أن منتخبنا يُشارك في هذه البطولة بلاعبين أقل من 30 عاماً، لكنهم قالوا كلمتهم في المباراة وظهروا بصورة مميزة واستحقوا الفوز، وبالتالي اقتربوا كثيراً من بلوغ نصف النهائي من البطولة التي يُشارك فيها 5 منتخبات يتأهل منها 4 لنصف النهائي، وستكون مباراتنا الثانية في الدور التمهيدي عند الثامنة من مساء السبت.

الربع الأول

بدأ منتخبنا المباراة بتشكيلة ضمت واين تشيزم، أحمد حسن الدرازي، أحمد عزيز، محمد كويد وميثم جميلـ بينما ضمت تشكيلة البداية للسعودية محمد المرواني، مرزوق المولد، مثنى المرواني، خالد عبدالجبار ومحمد السويلم.

مسك السعوديون زمام الأمور في البداية بعد أن توفق خالد عبدالجبار ومرزوق المولد في ثلاثيتين، وتقدموا 8-0 خصوصاً أن أحكموا دفاع المنطقة أيضاً وبتطبيق مميز ولكن لم يكن هذا الأمور موجوداً لدى دفاع منتخبنا، في حين بدأ منتخبنا الدخول لأجواء اللقاء بعد مرور دقيقتين حينما سجل تشيزم أولى النقاط وأتبعه الدرازي بثلاث نقاط وأصبحت النتيجة 9-7، لكن منتخبنا توقف بعدها عن التسجيل بسبب أخطاء التمرير الهجومية واستغل السعوديون ذلك ووسعوا الفارق بالتقدم 15-7 ليطلب مدربنا سلمان رمضان وقتاً مستقطعاً قبل 4 دقائق ونصف من النهاية، وسجل كويد الثلاثية الأولى لمنتخبنا بعد عدم توفيق من البقية، وأصبحت النتيجة 18-10، وتقلص الفارق إلى 20-15 بتألق الدرازي، لكن الدفاع من جانب منتخبنا لم يكن كما يجب واستغل السعوديون ذلك وأنهى الربع لصالحهم 24-15 برمية ثلاثية أخيرة.

الربع الثاني

تشكيلة البداية في الربع الثاني لمنتخبنا ضمت واين تشيزم، الدرازي، محمد بوعلاي، مصطفى حسين وعلي شكر الله، ومع الانطلاقة واصل السعوديون توفقهم في الثلاثيات وأحرز أيوب الهوساوي رمية جديدة ليزداد الفارق إلى 27-15، قبل أن ينظم منتخبنا صفوفه ويعتمد على اللعب الهجومي السريع وسجل مصطفى 5 نقاط متتالية وأصبحت النتيجة 27-22 بعد 3 دقائق وطلب حينها المدرب السعودي علي السنحاني الوقت المستقطع وغير طريقة دفاعه إلى رجل لرجل.

لكن ذلك لم يمنع منتخبنا من مواصلة الأداء القوي هجوماً ودفاعاً ليقلب نجومنا الطاولة ويتقدموا 31-27 بعد تميز مصطفى حسين بالذات والذي أحرز 10 نقاط حتى تلك اللحظة التي طلب فيها السنحاني الوقت المستقطع الثاني قبل 4 دقائق ونصف من نهاية الربع، وأراح مدربنا اللاعبين الدرازي وتشيزم وأشرك محمد أمير وأحمد عزيز.

وواصل منتخبنا مسك زمام الأمور بالذات في ظل التحسن الدفاعي الكبير والواضح، وأصبحت النتيجة 33-29 قبل دقيقتين ونصف وطلب رمضان وقتاً مستقطعاً وأعاد الدرازي وأحمد عزيز الذي سجل ثلاثية رائعة لتصبح النتيجة 36-29، وحافظ منتخبنا على التقدم وأنهى الربع متقدماً 40-34.

الربع الثالث

بدأ منتخبنا الربع الثالث بتشكيلة ضمت تشيزم، الدرازي، شكرالله، ميثم جميل ومصطفى حسين، ولعب منتخبنا منذ البداية بتركيز عالٍ ووسع الفارق تدريجياً ووصل إلى 11 نقطة وبنتيجة 47-36 بعد 3 دقائق نظراً لتألق تشيزم وشكرالله.

وأراح مدربنا اللاعب مصطفى حسين وأدخل بوعلاي، وكان هنالك استعجال هجومي واضح لمنتخبنا وهو ما كلفنا الكثير، وقلص السعوديون الفارق إلى 6 نقاط وبنتيجة 50-44 قبل 4 دقائق من النهاية خصوصاً بعد الاعتماد الكلي على اللعب أسفل السلة عبر استغلال طول المرواني والسويلم وطلب حينها رمضان الوقت المستقطع لمنتخبنا.

ودخلت المباراة منعطفاً هاماً من خلال تقارب النتيجة مع قيادة الأحمر للمباراة، وفي هجمة واحدة سجل الأحمر 5 نقاط عبر ميثم جميل وثلاثية الدرازي ليعود الفارق إلى 10 نقاط وبنتيجة 57-47 قبل دقيقتين من النهاية وحينها عاد كويد للملعب بديلاً لبوعلاي، وكان هنالك قلة في التركيز الهجومي لمنتخبنا وهو ماساعد السعوديين على تقليص الفارق، إذ انتهى الربع الثالث 59-53 لمنتخبنا.

الربع الأخير

ضمت تشكيلة منتخبنا في بداية هذا الربع تشيزم، الدرازي، ميثم جميل، أحمد عزيز ومحمد أمير، وفي أول دقيقتين توفق السعوديون في رميتين ثلاثيتين عبر خالد عبدالجبار ومثنى المرواني ولذلك تقلص الفارق إلى نقطتين وبنتيجة 61-59، وتعادل السعوديون 61-61، لكن أحمد عزيز رد برمية ثلاثية جعلت النتيجة 64-61 بعد مرور 4 دقائق.

في حين كانت هنالك أخطاء تحكيمية مؤثرة على منتخبنا تضمنت عدم احتساب أخطاء واضحة على الفريق السعودي ومن أهمها اللعبة المشتركة بين السعودي السويلم وتشيزم، وعاد منتخبنا للتقدم 69-63 ليطلب السعوديون الوقت المستقطع قبل 4 دقائق من النهاية، لكن تشيزم تألق برمية ثلاثية جعلت النتيجة 72-63، ليُجبر السنحاني على طلب الوقت المستقطع من جديد، وسجل عبدالجبار ثلاثية سعودية وأصبحت النتيجة 72-66 قبل دقيقة ونصف من نهاية اللقاء، وسجل الرائع مصطفى حسين رمية ثلاثية قبل 43 ثانية من النهاية ليتقدم منتخبنا أكثر وبنتيجة 75-66، ولم يسعف الوقت السعوديين للعودة لتنتهي المباراة بحرينية حمراء وبنتيجة 75-68.

عزيز: فوزنا مستحق.. ونأمل الأفضل في بقية المباريات

عبر لاعب منتخبنا الوطني أحمد عزيز عن سعادته البالغة بالفوز الذي حققه أحمر السلة بالأمس على المنتخب السعودي، مشيراً إلى أن هذا الانتصار جاء نتيجة العمل الكبير من الجميع في الفترة الماضية التي سبقت البطولة سواءً في البحرين أو عند الوصول للقاهرة.

وأضاف عزيز "عانينا بعض الصعوبة في بداية المباراة بسبب توفق السعوديين بالذات في الرميات الثلاثية، لكن بعد ذلك تماسكنا وكانت هنالم توجيهات فنية من خارج الملعب ساهمت في عودتنا خلال الربع الثاني وقيادة المباراة حتى النهاية، وهذه فقط الخطوة الأولى ونأمل تقديم الأفضل في المباريات القادمة".

رمضان فاجأ السعوديين بالشاب مصطفى

فاجأ مدرب منتخبنا سلمان رمضان السعوديين بإشراك اللاعب مصطفى حسين (16 عاماً) بداية من الربع الثاني، إذ تألق كثيراً خلال المباراة وكان من الأسباب الرئيسية للفوز، وأحرز 15 نقطة، ويُحسب للمدرب رمضان إشراك هذا اللاعب كونه لم يكن في حسبان مدرب المنتخب السعودي السنحاني الذي عجز دفاعه عن إيقاف اللاعب.

فرحة كبيرة لنجوم منتخبنا بعد المباراة

شهدت نهاية المباراة وكذلك غرفة ملابس منتخبنا أفراحاً كبيرة للغاية من جانب لاعبي منتخبنا الذين رقصوا على أنغام هذا الانتصار الهام على الفريق السعودي، والثأر من الخسارة التي كانت قبل شهرين بالضبط في البحرين خلال التصفيات الآسيوية.

تشيزم هداف منتخبنا في المباراة

برز لاعب منتخبنا واين تشيزم كثيراً في المباراة وكان الهداف الأبرز في صفوف أحمر السلة بإحرازه 19 نقطة، وتلاه مصطفى حسين علي بإحراز 15 نقطة، ثم أحمد الدرازي وأحرز 12 نقطة، ثم أحمد عزيز صادق وسجل 8 نقاط، محمد أمير 6 نقاط، علي شكرالله 6 نقاط، محمد كويد 5 نقاط، ميثم جميل ومحمد بوعلاي لكلٍ منهما نقطتين.

السلم يُدير المباراة الثانية في البطولة

شارك الحكم الدولي البحريني محمد السلم في إدارة المباراة الثانية له في البطولة وكانت يوم أمس بين الجزائر والإمارات وانتهت جزائرية بنتيجة 84-69، إذ سبق له أن شارك في إدارة اللقاء الافتتاحي بين مصر والجزائر وانتهت لمصلحة أًصحاب الأرض 69-62.

وتأتي مشاركة السلم في إدارة مباريات البطولة نظراً لتميزه الكبير وخبرته التي اكتسبها من خلال المشاركات الخارجية العديدة وآخرها كانت البطولة العربية لمنتخبات الشباب في مصر كذلك بشهر يوليو الماضي.