* فريق خطة الطوارئ بالدفاع المدني يجتمع لمتابعة السيول

* "الشؤون الاجتماعية" تفتح صالات تابعة للوزارة للمتضررين من الأمطار

الكويت - هدى هنداوي، (وكالات)

حذرت إدارة الأرصاد الجوية بدولة الكويت من موجة أمطار رعدية غزيرة وطقس غير مستقر تشهدها البلاد.

في الوقت ذاته، التقى مدير عام الهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح بالإدارة العامة للدفاع المدني مع الفريق المكلف بخطة الطوارئ في إطار التعاون المشترك بين وزارات الدولة وبين مؤسساتها المعنية لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية وذلك لمتابعة سيول الأمطار حيث أكد أن الكل يعمل ليلا ونهارا من أجل تحقيق الأمن والطمأنينة والراحة للمواطنين والمقيمين.

من جانبها، ‬أعلنت الوكيلة المساعدة للتنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري أن وزارة الشؤون ممثلة في قطاع التنمية وإدارة تنمية المجتمع قررت في بادرة تأتي في إطار الجهود الحكومية لمواجهة سوء الأحوال الجوية فتح صالات تنمية المجتمع تابعة للوزارة في مراكز تنمية المجتمع لإيواء المتضررين من العالقين في الشوارع جراء موجة الأمطار الغزيرة التي تمر بها الكويت.‬

‫وأوضحت الهاجري أن "وزارة الشؤون اتخذت هذا القرار بهدف المساندة والمساهمة في حماية الموطنين والمقيمين من أي مخاطر قد تلحق بهم جراء هطول الأمطار بغزارة وسوء الأحوال الجوية حيث سيساهم فتح الصالات في إيواء المتضررين أو العالقين بسياراتهم في أماكن تجمع المياه مشيرة إلى أن مسؤولي الصالات يباشرون فتحها لإيواء المتضررين وذلك لحين استقرار الحالة الجوية".

من جهته، قال مراقب التنبؤات الجویة في إدارة الأرصاد الجویة الكویتیة، عبد العزیز القراوي، الجمعة، إن "البلاد تشھد حالیا حالة من عدم الاستقرار في الطقس یصاحبھا ھطول أمطار رعدیة متفرقة تتفاوت في شدتھا ما بین المتوسطة والغزیرة"، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

وأوضح، أن "الكويت تتأثر بالوقت الراهن بتكاثر في السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللھا سحب ركامیة تؤدي إلى ھطول أمطار رعدیة".

وتوقع القراوي، أن تزداد كمیات السحب بنھایة الغد وتزید معھا فرص ھطول الأمطار التي تكون غزیرة على بعض المناطق وتستمر حتى صباح الأحد، یرافقھا نشاط في الریاح الجنوبیة الشرقیة التى تزید سرعتھا عن 60 كیلومترا في الساعة.

وأشار، إلى التوقعات بالتحسن التدریجي فى حالة الطقس على أن تقل فرص ھطول الأمطار یومي الاثنین والثلاثاء المقبلین، مع طقس غائم جزئیا وریاح شمالیة غربیة خفیفة إلى معتدلة السرعة، وأن تكون حالة موج البحر خفیفة إلى معتدلة.

الجدير بالذكر، أن وزارة الداخلیة الكویتیة قد دعت الجمعة، المواطنین والمقیمین مستخدمي الطریق إلى ضرورة توخي الحیطة والحذر بسبب الأمطار التي تشھدھا البلاد حالیا.

وشددت الوزارة، على قائدي المركبات بعدم التوقف المفاجئ على الطرق، لتجنب تعریض حیاتھم وحیاة مستخدمیھا للخطر، وضرورة ترك مسافة أمان كافیة بین المركبات.

وسيطرت حالة الطقس السيء وغرق الطرق والميادين بالأمطار على أهم أحداث الكويت خلال الأسبوع الجاري، حيث تم إصدار عدد من القرارات جراء ذلك مثل إحالة وكيلة وزارة الأشغال، عواطف الغنيم للتقاعد، ووقف قیادیین في ذات الوزارة عن العمل لمدة شھرین.