- الريس: الشركة مازالت هي الرائدة في السوق وتسعى باستمرار إلى التطوير

..

أعلنت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ش.م.ب. - ويحمل رمز التداول في بورصة البحرين: BKIC.BH وبورصة الكويت: ب ك تأمين - عن نتائجها المالية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2018، حيث تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة الأم خلال التسعة شهور الأولى من العام بلغ 2,81 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 2.33 مليون من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 21%، وكما حققت الشركة ربح مكتتب خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي بلغ 1,84 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 1.49 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام السابق أي بزيادة نسبتها 23%، وأما على صعيد الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي 49,6 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 41.9 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق وذلك بزيادة نسبتها 18%.



كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 28%، من 1.4 مليون دينار بحريني في التسعة شهور الأولى من العام السابق إلى 1,8 مليون دينار بحريني في التسعة شهور الأولى من العام الحالي. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للفترة الحالية 20 فلس مقارنة مع 33 فلس لنفس الفترة من العام السابق، مع العلم أن رأس المال المدفوع للشركة قد تضاعف بالمقارنة مع التسعة شهور الأولى من العام السابق ليصل إلى 14,3 مليون دينار بحريني عن طريق توزيع أسهم منحة.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح للفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2018م مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى التحسن الذي طرأ على الربح المكتتب وكذلك إلى الزيادة في صافي الدخل من الاستثمار.

هذا وقد بلغ مجموع أصول الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 سبتمبر2018، لـ179 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 172 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بزيادة نسبتها 4%، ومن جانب آخر بلغ إجمالي حقوق المساهمين خلال الفترة الحالية 37.1 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 36,5 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق، وذك بزيادة نسبتها 2%.

كما ارتفعت الاحتياطيات الفنية من 26,5 مليون دينار في نهاية العام السابق إلى 30,8 مليون دينار بحريني في نهاية الفترة الحالية.

أما على صعيد النتائج المالية للثلاثة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2018م، فقد حققت الشركة ربح صافي عائد إلى مساهمي الشركة الأم بلغ 1,12 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 1,19 مليون دينار بحريني خلال الربع الثالث من العام السابق، وذلك بانخفاض نسبته 6%، كما حققت الشركة ربح مكتتب خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 644 ألف دينار بحريني ، مقارنة مع 1,05 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق أي انخفض بنسبة 39%، وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال الربع الثالث من العام الحالي زيادة بنسبة 29% من 11,3 مليون دينار بحريني إلى 14.6 مليون دينار بحريني. في حين ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة 115%، من 312 ألف دينار بحريني في نهاية الربع الثالث من العام السابق إلى 670 ألف دينار بحريني في الربع الثالث من العام الحالي. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للربع الثالث 8 فلس للسهم الواحد مقارنة مع 17 فلس للسهم الواحد في الربع الثالث من العام السابق.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح في الثلاثة شهور المنتهية في 30 سبتمبر 2018 بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى تراجع الأرباح الفنية بسبب الزيادة في صافي المطالبات والزيادة في المصاريف الإدارية والعمومية وكذلك الانخفاض في صافي العمولات المكتسبة.

وأعرب مجلس الإدارة عن رضاه لهذه النتائج الجيدة التي حققتها الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري وذلك بفضل دعم وثقة عملائنا في الخدمات التي تقدمها الشركة، وكذلك التعاون والدعم المستمر من شركائنا في العمل، وأيضاً بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة في سبيل تطوير العمل، وأعربوا عن تمنياتهم بأن تواصل الشركة في تحقيق الأفضل خلال الفترات القادمة.

من جهته، علق إبراهيم الريس – الرئيس التنفيذي للشركة بقوله: "بأن الشركة مازالت هي الرائدة في سوق التأمين البحريني وتسعى باستمرار إلى تطوير خدماتها للمحافظة على وضعها التنافسي في السوق".

وأطلقت الشركة في الآونة الأخيرة التطبيق الذكي الذي يمكن العملاء من الحصول على الخدمات التأمينية من خلال الهواتف النقالة مؤكدا على أهمية إدخال التكنولوجيا في أعمال الشركة ويأمل أن تظهر النتائج بصورة أفضل في نهاية العام الحالي." وأضاف بأن الشركة حاصلة على تصنيف ائتماني ممتاز (A-) مع رؤية مستقبلية مستقرة وهو أعلى تصنيف ائتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في البحرين، حيث يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة لمواجهة التزاماتها المستقبلية.

يذكر أن البحرينية الكويتية للتأمين هي إحدى الشركات التابعة لمجموعة الخليج للتأمين وهي أكبر مجموعة للتأمين في الكويت من حيث الأقساط المكتتبة والمحتفظ بها من خلال عملياتها في قطاع التأمين على الحياة والتأمينات العامة والتأمين التكافلي وقد أصبحت الخليج للتأمين إحدى أكبر مجموعات التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث لها حصص مُلكية في شركات في السعودية والأردن ولبنان وسوريا ومصر والعراق والبحرين والإمارات، الجزائر وتركيا، والكويت.

كما تعتبر شركة مشاريع الكويت (القابضة) أكبر المساهمين في مجموعة الخليج للتأمين تليها شركة فيرفاكس فايننشال هولدينغز الكندية.

وتنوه الشركة السادة المساهمين بأن البيانات المالية للفترة والبيان الصحافي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين وبورصة الكويت.