- صياغة برنامج ذكي لتطوير عمل المدققين المحاسبيين

..

مريم بوجيري



أكد الرئيس المؤسس لمجموعة طلال أبو غزالة الدولية، طلال أبو غزالة، أن المجموعة قامت بتشكيل فريق من المؤسسات المنتمية للمجموعة ذات العلاقة للعمل والتواصل لصياغة برنامج ذكي يمكنه تطوير عمل المدقق المحاسبي وذلك مواكبةً للثورة الهائلة في التطور التكنولوجي.

وأكد على هامش افتتاح المؤتمر الدولي المهني السادس"مستقبل مهنة المحاسبة في ظل ثورة المعرفة" الذي ينظمه المجتمع الدولي العربي للمحاسبين القانونيين، أن العنصر البشري سيصبح مراقباً للبرنامج عن طريق التأكد من عمله بالشكل الصحيح إلى جانب تحليل البيانات واستخراجها ليشمل البرنامج بذلك جميع المعايير المحاسبية واجراءات التدقيق، مضيفاً أن دور المدقق يكمن في إدارة العملية وليس تنفيذها.

وأشار أبوغزالة أن مهنة المحاسبة تعد متباطئة التغير حيث مازالت المعايير المحاسبية كما هي ولم تتغير بالرغم من دخول التقنية في جميع المجالات، مؤكداً ضرورة مواكبة المدققين للتطور التكنولوجي.

وقال: "إن التغيير صعب في مهنة التدقيق المحاسبي، ولذلك هي أمام تحدٍ لاتستطيع إلا مواجهته بالتغيير أو أن تنفى من الوجود".

وتعليقاً على دور التعليم في تأخر مواكبة المهنة لمتطلبات التقنية الحديثة أكد أبو عزالة، أن دور الجامعات سينتهي إذا لم تتطور، معتبراً أن التعليم التلقيني أصبح من الماضي وليس هنالك بد من تغيير التعليم.

واوضح أن الجامعات مقصره في مواكبة تلك التقنية حيث لازالت تنتج أفراد تبحث عن وظائف ينتهي بهم المطاف بالبطالة، في حين إذا ما كانت الجامعات تعتمد على التقنية في التعليم والحرص على إنتاج الأفراد للاختراعات سيسهم ذلك في خلقهم للوظيفه بدلاً من البحث عنها مما يسهم في التطور الاقتصادي.