إبراهيم الرقيمي

قال أمين عام الملتقى د.فهد الشهابي حول وجود إمكانية للتحايل على قانون ضريبة القيمة المضافة وتمرير الجريمة أن هناك أقلية من النفوس الضعيفة في كل المجالات وليست حصراً على القيمة المضافة ، لافتاً إلى أن وجود الظاهرة بين المحاسبين ضئيلة وأن التشريعات مغطية كافة الجوانب وهناك سلطة تشريعية تتغير باستمرار لمواكبة التطور من الناحية القانونية.

واضاف في تصريحات على هامش الملتقى الخليجي الرابع للمدققين والمحاسبين أن موضوع ضريبة القيمة المضافة كان في مؤتمر العام الماضي وحاولنا أن ندق ناقوس الخطر قبل سنه من الآن لعلمنا أن كثيراً من الجهات لن تكون مستعدة للقيمة المضافة ومن الضروري أن يكون هناك استشارات لمكاتب التدقيق فيما يتعلق بتطبيق قيمة الضريبة المضافة وإجراءاتها الداخلية كونها جديدة.



وتابع أنه غالباً في هذه النوع من الأمور تحدث فيه أخطاء والقانون الذي صدر حول تطبيق ضريبة القيمة المضافة وتضمن عقوبات شديدة بينها السجن وعلى الجميع أن يكونوا واعين عن ذلك حتى وإن كان من غير قصد.

و حول إمكانية وجود بنية تعليمية للخريجين في تخصصات المحاسبة من الجامعات المحلية وحاجتهم للخبرة قال الشهابي إن خريجي الجامعات في قطاع المحاسبة يتمتعون في كل مايحتاجه سوق العمل و يأتي دور المتخرج نفسه بتطوير نفسه سواء بجهود ذاتيه أو بالتدريبات المؤسسية.

وتابع ان الشركات العالمية يمكن أن يكون لديها شروط لتمثيل الشركة الأم في البحرين وأن ذلك لا يعني عدم اختيار البحرينيين لأن يكونوا مدراء في مجال المحاسبة.