اطلع وفد من كلية العلوم الصحية بجامعة البحرين برئاسة منسق وحدة التدريب الدولي لجمعية القلب الأمريكية بكلية العلوم الصحية أمينة معتوق على الخدمات التعليمية الطبية التي يقدمها مركز المحاكاة والمهارات الطبية بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي.



وبحث الوفد آفاق التعاون المستقبلية مع المركز.

وتعرف الوفد على إمكانات المركز التدريبية في مجال التعليم الطبي، الذي يهدف إلى رفع مستوى المهارات الطبية والإتقان لدى الطلبة والمتدربين خدمة للمستشفيات والمراكز الطبية في البحرين ودول مجلس التعاون، إذ يعتمد التعليم في مركز المحاكاة على طرق حديثة تقوم على نظام المحاكاة الطبي، حيث يعرض الطبيب المدرب العملية نظرياً وعملياً، ثم يحاول الطلبة والمتدربون إتقان ما شاهدوه عملياً.

وقال مدير مركز المحاكاة والمهارات الطبية إن المركز المحاكاة يقدم تدريباً نظرياً وعملياً متقدماً يساعد على رفع مستوى كفاءة الأطباء الاحترافية في بداية عملهم كأطباء امتياز، ويعزز مهاراتهم في التواصل مع المريض، مشيراً إلى أن المركز يعمل على تدريب الطلاب ورفع مهاراتهم السريرية بالاستعانة بأحدث التقنيات التكنولوجية، كما يعكف على تدريب طلبة الامتياز على جميع البرتوكولات المهنية والمهارات السريرية في بيئة تحاكي المستشفيات، ما يساهم في رفع كفاءتهم وتأهيلهم للتعامل مع المرضى بشكل ناجح وفعال.

وبحث الوفد خلال الزيارة آفاق وفرص التعاون المستقبلي بين مركز المحاكاة والمهارات الطبية بكلية الطب والعلوم الطبية وكلية العلوم الصحية بجامعة البحرين ليستفيد طلبة التمريض من التقنيات التكنولوجية المعتمدة في التعليم الطبية بالمركز.

وكان مركز المحاكاة والمهارات الطبية افتتح مؤخراً برعاية وزير التربية والتعليم د.ماجد النعيمي، وبحضور اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة قائد مستشفى الملك حمد الجامعي. ويعد المركز الأول من نوعه في البحرين حيث يقدم إمكانات عالية للتدريب بالمحاكاة عبر التعامل مع دمى مبرمجة إلكترونياً تتيح للمتدرب إمكانية الفحص الطبي مع المريض في أجواء تحاكي المستشفى وغرف الإنعاش والطوارئ. ويسعى المركز الى مزيد من الخطوات الهادفة لرفع مستوى الخدمات الطبية والأداء الطبي للمتدربين مما ينعكس على مستوى الرعاية الصحية إيجابياً.