شارك الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية سنجيف بول في قمة مستثمري ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2018 والتي نظمتها شركة "تنمو" مؤخراً. حيث كان بول متحدثاً رئيساً ومشاركاً في الجلسات النقاشية خلال هذه الفعالية، واستعرض دور بنك البحرين للتنمية في دعم رواد الأعمال الشباب وطبيعة الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها البنك.

وأكّد على تصدر البحرين في مجال دعم ريادة الأعمال نظراً للاهتمام الكبير الذي يلقاه هذا القطاع، إضافةً إلى دعم المؤسسات ذات العلاقة مثل تمكين ومجلس التنمية الاقتصادية وغيرها من المؤسسات الأخرى. موضحاً بأن بنك البحرين للتنمية يلعب دوراً أكثر من دوره كبنك، حيث يعتبر الجهة الوحيدة في البحرين المتخصصة في تلبية احتياجات المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة. كما يمتلك البنك برنامجاً متميزاً وهو برنامج "رواد" المتخصص في تطوير قدرات رواد الأعمال من خلال التوجيه والتدريب والاحتضان والتمويل والشراكة وربطهم بشبكة من المستثمرين. إضافةً إلى برنامج "Seed Fuel " لتسريع نمو الأعمال الناشئة حيث يستثمر البنك بمبلغ يصل إلى 25 ألف دينار بحريني من رأس مال المشروع.

وأضاف : " كما مول البنك - خلال الثمانية عشر شهراً الأخيرة - سبعة مشاريع ناشئة ونحن سعداء بأن ثلاثة من هذه المشاريع التي استثمر فيها البنك حصلت على تمويل إضافي. إلى جانب ذلك أطلق البنك مؤخراً صندوق الصناديق "الواحة" برأس مال قدره 100 مليون دولار أمريكي وتم فيه اكتمال الاكتتاب بنجاح، وبذلك يعد أول صندوق الصناديق النشطة لرأس المال المخاطر في المنطقة. كما تشكل هذه المبادرة نقلة نوعية على صعيد نمو نظام بيئة المشاريع الناشئة في المنطقة حيث سيقوم الصندوق بتوفير رأس مال إضافي للمشاريع الناشئة المبتكرة ومشاريع تقنية المعلومات في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وذلك من خلال صناديق رأس المال المخاطر التي تم تأسيسها حديثاً في مملكة البحرين وعبر جذب صناديق أخرى في المنطقة ".

وأوضح بأن "منتدى المستثمر" يشكّل أيضاً مبادرة أخرى يقدمها بنك البحرين للتنمية، حيث يشكل هذا المنتدى منصة متكاملة تجمع بين رواد الأعمال والمستثمرين تحت سقفٍ واحد، ولدى البنك حالياً أكثر من 250 شريكاً من المستثمرين المحتملين في قطاع المشاريع الناشئة.