موزة فريد

أكدت نائب رئيس اللجنة السياسية والاجتماعية في المجلس الفيدرالي الروسي يلينا بيبيكوفا، أن المرأة الروسية تشارك وبشكل نشيط في المناصب الإدراية بروسيا حيث تتولى مناصب رئيسة وزراء ونائي رئيسة الوزراء فهناك 32، فيما تبلغ على المستوى الاقليمي 42% على المناصب الرفيعة .

وفي عام 2017 تم تأسيس الاستراتيجية الوطنية بتوجيه من رئيس روسيا طويلة الأجل لصالح المرأة والتي تهدف فيها هذه الوثيقة لخلق الظروف المشاركة والمتساوية للمرأة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، فهناك آلية لتحسين الوضع للمرأة وهي المنتدى النسائي اليورازي الذي يرأسه رئيسة المجلس الفدرالي فالنتينا بيترينكو.



وقالت "إن انعقاد المنتدى الأول كان عام 2015 في سانت بطرسبرغ والتي كانت بمثابة فعالية دولية كبيرة تم فيها تبادل الخبرات والندش للحركة السياسية النسائية، حيث تم تنظيم مؤتمر آخر لنفس المنتدى في خريف العام الحالي تحت رعاية المجلس الفدرالي والجمعية البرلمانية للاتحاد الدولي المستقل تحت عنوان المرأة تدعم السلام العالمي والتنمية المستدامة".

وشارك في المؤتمر ممثلون لأكثر من 100 دولة و27 من المنظمات الدولية النافذة مثل الأمم المتحدة والبرلمان الدولي لاتحاد البرلمان الدولي والمجلس الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية كذلك البنك العالمي واليونيسكو وغيرها العديد .

وتم خلال منتدى اليورازي مناقشة دور المرأة في السياسة والاقتصاد والمجال الاجتماعي والذي تم فيه ختاميا اعتماد الوثيقة التي تم إرسالها لرؤساء الدول والمنظمات الدولية حيث ساهم بتوزيع الاتصالات بين المرأة والمنظمات في روسيا مع المجتمع النسائي الأجنبي بالإضافة لجعل اتخاذ الإجراءات الجديدة لرتفاع دور المرأة في تطوير الاجتماع الاقتصادي في روسيا .