- توافد 30 ألف زائر..وارتفاع عدد المشاركين 35% مقارنة بنسخة 2016

- 66% من العارضين شركات عالمية..والمعرض نجح بتحقيق أهدافه

- تنظيم المعرض في دورته المقبلة خلال الفترة 19 إلى 21 نوفمبر 2020



..

موزة فريد

"تصوير - سهيل الوزير"

أكد وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد أن "حجم الصفقات التي أبرمتها الشركات المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران والذي اختتم فعالياته الجمعة بلغت حوالي 5.1 مليارات دولار"، موضحاً أن المعرض نجح في تحقيق أهدافه.

وأكد، نجاح المعرض في نسخته الخامسة بتحقيق جميع الأهداف وبشكل فاق التوقعات، مع توافد أكثر من 30 ألف زائر بجانب مشاركة العديد من الشركات بمعدل نمو بلغ 35% عن النسخة السابقة للمعرض.

ولفت الوزير في تصريحات على هامش مؤتمر صحافي في ختام فعاليات المعرض أمس، إلى أن ما نسبته 66% من المشاركين هي شركات عالمية من خارج البحرين.

وقال "إن المعرض يعكس الاهتمام الكبير الذي تلقاه البحرين من كبرى الشركات العالمية ومن الأهمية التي تشكلها البحرين بخبراتها موقعها الاستراتيجي".

وأوضح الوزير "شاركت 11 شركة عالمية من ضمن أهم 15 شركة كبرى في قطاع الطيران على المستوى الدولي، وهذا بحد ذاته نقطة إيجابية تحسب لصالح البلاد".

وتابع "كما شهدنا ارتفاع نسبة مشاركة الشركات بحوالي 35% مقارنة بالمعرض السابق الأمر الذي يؤكد على أن معرض البحرين الدولي للطيران هو الأسرع نموا في منطقة الشرق الأوسط ".

وحول ما ستشهده النسخة القادمة من المعرض خصوصاً وأنها ستتزامن مع ذكرى مرور 10 سنوات على بدء انطلاق المعرض قال:"بلا شك فإنه بعد النجاح الكبير الذي حققه المعرض في نسخته الأخيرة والسنوات السابقة، فإن حجم المسؤولية التي نحملها يزيد لتحقيق الأفضل في كل نسخة، لاسيما وأن النسخة القادمة ستتزامن مع مرور 10 سنوات على بدء انطلاق المعرض الذي وضع البحرين على خارطة الدول التي تحتضن معارض الطيران في العالم".

وأضاف، أنه سيتم البدء بالتحضير في ظل توجيهات سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي الطيران، وسنسعى لإظهاره على المستوى المطلوب الذي يليق بما حققته البحرين من نجاح في هذا الإطار".

وأشار وزير المواصلات والاتصالات، إلى أن المعرض احتضن أجنحة لسبعة دول مقارنة بالمعرض السابق حيث لم تتجاوز 4 دول في النسخة السابقة للمعرض.

وقال: "تم مضاعفة المساحة الموجودة للمعرض نتيجة للطلب المتزايد، ما يعكس الثقة في معرض البحرين الدولي للطيران وحرص الدول والشركات على المشاركة والحضور فيه".

وأضاف: "يعد معرض البحرين الدولي للطيران منصة لتعريف الشركات العالمية بالمقومات التي تمتلكها البحرين كبيئة جاذبة للاستثمارات، بالإضافة إلى تسليطه الضوء على موقع المملكة الإستراتيجي كبوابة لأسواق الخليج حيث تمت استضافة صانعي القرار من أكبر شركات قطاع الطيران عالميا ومن خلال ذلك خلقنا بيئة ملائمة للاعلان عن عدة صفقات مهمة."

وتم الإعلان عن التاريخ الجديد لمعرض البحرين الدولي للطيران القادم والذي سيعقد مابين 19-21 نوفمبر 2020.

كما أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات عن بدء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطوير وتحديث أنظمة الهبوط الآلي "ILS - CATIII"، حيث تم توقيع عقد بقيمة 930,200 دينار مع شركة باريس لهندسة المطارات «Aeroport de Paris Ingenierie» الفرنسية للأعمال الاستشارية.

وحضر الوزير، افتتاح منتدى المرأة في قطاع الطيران والذي تم اقامته خلال اليوم الثالث من المعرض، حيث ناقش المنتدى القضايا والمشاكل التي تتعلق بالجانب المهني للمرأة في صناعة الطيران في الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى ذلك، نظمت شبكة فارنبورو للأخبار الدولية "فين" جلسات نقاشية عديدة تداولت فيها مواضيع متنوعة في قطاع الطيران خلال اليوم الثاني والثالث من المعرض.

وشهدت النسخة الخامسة من معرض البحرين الدولي للطيران 2018 مشاركة كلٍ من الفريق الاستعراضي الايطالي السهام ثلاثية الالوان، وفريق الصقور الروسي، وفريق الفرسان الاماراتي، وفريق النجوم العالمية، وعرض مارك جيفريز "الصغير والكبير"، وتقديمهم لعروض جوية مميزة.