أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" د.إبراهيم جناحي، عن تشكيل فرع البحرين للشبكة الدولية لريادة الأعمال بشكل رسمي، تمهيداً لاستضافة المؤتمر العالمي الـ11 لريادة الأعمال، المزمع إقامته في البحرين خلال 2019، بتنظيم من الشبكة الدولية لريادة الأعمال.

وأشار جناحي إلى أن تشكيل فرع الشبكة في البحرين، جاء بعد الإعلان عن فوز البحرين باستضافته في احتفالية خاصة عقدت في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حيث تحتضن رواد الأعمال وشركاء البيئة الداعمة للمؤسسات الناشئة لتعزيز التجربة البحرينية في قطاع ريادة الأعمال.

وأوضح، أن المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل المتغيرات الاقتصادية عالمياً تأتي على رأس أولوليات مملكة البحرين التنموية.



وأشار جناحي، إلى أن البحرين اتخذت عبر مبادراتها المختلفة خطوات فاعلة نحو دعم التنوع الاقتصادي والانفتاح على الاقتصاد العالمي وتنمية القطاعات غير النفطية وتمكين البيئة الاستثمارية البحرينية وجذب الاستثمارات الدولية.

ويأتي إنشاء الفرع البحريني من الشبكة الدولية لريادة الأعمال بالتعاون مع الشبكة الدولية لريادة الأعمال وبالشراكة الاستراتيجية مع صندوق العمل "تمكين" والذي يمثل الذراع الداعم لأنشطة الشبكة ومبادراتها في مملكة البحرين بما في فيها دعم استضافة المؤتمر الدولي لريادة الأعمال 2019.

وعن أهمية الدور الذي سيؤديه الفرع البحريني من الشبكة، أكد القائم بأعمال المدير التنفيذي لدعم العملاء في "تمكين" والقائم على دعم تطوير فرع الشبكة الدولية لريادة الأعمال في البحرين عصام حماد، أن الشبكة ستقدم منصة تفاعلية للتواصل المحلي والدولي مع قطاع ريادة الأعمال في مختلف دول العالم واكتساب الخبرات الدولية، من خلال الاطلاع على آخر المستجدات الاقتصادية وتطبيقاتها، والاعتماد على إطار متخصص في التبادل المعرفي لتحقيق الأهداف الاقتصادية المنشودة.

ويهدف فرع البحرين من الشبكة الدولية لريادة الأعمال، إلى نشر ثقافة ريادة العمال في المجتمع البحريني وتشجيع البحرينيين لاختيار مجال ريادة الأعمال كأحد الخيارات المهنية المتاحة، وخلق جيل واعٍ من رواد الأعمال والاستثمار في المؤسسات الناشئة وفتح المجال أمام تعزيز استدامة تلك المؤسسات ونموها في السوق المحلي والعالمي.

كما انطلق في البحرين مؤخراً الأسبوع العالمي لريادة، والذي يمثل احتفائية سنوية يشارك فيها 170 بلداً من مختلف دول العالم ضمن أنشطة الشبكة الدولية لريادة الأعمال.

ويرمي أسبوع هذه الفعالية الدولية الذي تضمن أكثر من 50 فعالية مختلفة إلى تبادل الخبرات والمعلومات وتعزيز التعاون عبر الحدود من خلال مجموعة واسعة من الفعاليات التثقيفية والتعاونية والتي يشارك فيها رواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب القرار والباحثين العلميين والجهات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال.

ومن المقرر أن يختص فرع البحرين من الشبكة الدولية لريادة الأعمال في دعم البيئة الاقتصادية البحرينية من خلال تنسيق المبادرات المحلية الرامية إلى ترسيخ ثقافة وبيئة ريادة الأعمال في البحرين، فضلاً عن تفعيل فرص التعاون المشترك بين الشركاء المحليين لتطبيق وتنفيذ عدد من البرامج التنموية الفاعلة، وإشراك الجهات المعنية للوقوف على فرص التطوير الممكنة وفتح باب الحوار بين مختلف الأطراف فيما يؤكد على استدامة التطوير لقطاع ريادة الأعمال.

وتشمل أهداف الشبكة إلى زيادة مساحة الوعي بقطاع ريادة الأعمال وأهمية الابتكار والتطوير الذاتي لتحقيق قيمة مضافة في السوق وجعل القطاع الخاص المحرك الرئيس للتنمية الاقتصادية.