أكد الشريك ورئيس قسم الخدمات المالية في شركة "كي بي إم جي في البحرين" جليل العالي أن البحرين قدمت جهوداً كبيرة تهدف إلى تحويلها لمركز رائد في مجال التكنولوجيا المالية.

وأضاف "تشكّل المبادرة الرقابية التي أطلقها مصرف البحرين المركزي، خير مثال على كيفية تطوّر منظومة العمل في البحرين بما يدعم اعتماد حلول التكنولوجيا المالية في المملكة. كما تساند الورقة الاستشارية التي أطلقها المصرف المركزي كذلك بشأن الخدمات المصرفية المفتوحة، هدف البحرين في تعزيز مكانتها كمركز رائد للتكنولوجيا المالية".

وتابع العالي "نظراً للبيئة الرقابية الداعمة والقدرة التنافسية في البحرين من حيث إجمالي التكلفة، ستجد شركات التكنولوجيا المالية في المملكة حتماً المقرّ المناسب الذي يمكن من خلاله تقديم الخدمات إلى المنطقة ككلّ".



وصدر مؤخراً تقرير Fintech100 للعام 2018، الذي يسلّط الضوء على أكثر شركات التكنولوجيا المالية فعاليةً وتأثيراً حول العالم والتي تسهم في تحوّل قطاع الخدمات المالية بمختلف مجالاته بدءاً من خدمات السداد والإقراض الرقمية، وخدمات تكنولوجيا التأمين وصولاً إلى الخدمات المصرفية الرقمية الحديثة، وذلك عبر استقطاب استثمارات بوتيرة غير مسبوقة.

ويعتبر التقرير، الإصدار السنوي الخامس من هذا التقرير، وهو نتيجة للتعاون ما بين شركة رؤوس الأموال الجريئة الأسترالية في مجال التكنولوجيا المالية "إتش تو فينتشرز" وقسم خدمات التكنولوجيا المالية في شركة كي بي إم جي.

ويستعرض التقرير الشركات الرائدة الخمسين الأولى في مجال التكنولوجيا المالية حول العالم ويتم تصنيفها وفقاً لمعدّل الابتكار، وأنشطة جمع رؤوس الأموال، ولحجم الشركة وامتداد نطاق خدماتها.

كما يشمل التقرير عرضاً للشركات الناشئة الخمسين الأولى في مجال التكنولوجيا المالية التي تظهر إمكانات واعدة في مجال التقنيات والممارسات المبتكرة والتي تسعى غالباً لاعتماد نماذج عمل جديدة وسبّاقة.