بحثت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، خلال اجتماعات عقدتها مع وكالات الفضاء العالمية المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران 2018، فرص التدريب وتنفيذ المشاريع المشتركة بما يتفق وأهداف الهيئة.

وتم عقد الاجتماعات، بحضور وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد، الوزير المعني بالرقابة والإشراف على الهيئة وبحضور كبار مسؤولي الهيئة مع كل وكالة الإمارات للفضاء، ووكالة الفضاء الروسية، ومؤسسة أبحاث الفضاء الهندية.

وتناولت الاجتماعات بحث سبل التعاون الثنائي وتعزيز تبادل الخبرات في مختلف المجالات ذات العلاقة بعلوم الفضاء وتطبيقاتها المتنوعة، مع التركيز على مناقشة مواضيع تتعلق ببناء القدرات الوطنية في مجال الفضاء وعلومه المختلفة والاستفادة من خبرات الدول الرائدة في هذا المجال لغرض اختيار الأنسب من بينها لمملكة البحرين.



وأشاد كمال أحمد بجهود الهيئة في استغلال كافة الفرص المتاحة لتحقيق أهدافها، مبينا أهمية عقد مثل هذه اللقاءات مع وكالات الفضاء المتميزة عالميا لغرض بناء الشراكات والاستفادة من الخبرات العالمية.

وأكد أن الهيئة تسير في الطريق الصحيح لتنفيذ خطتها الاستراتيجية وستحقق أهدافها التي ستضع مملكة البحرين في قائمة الدول المتقدمة في مجال الفضاء.

من جانبه بين الرئيس التنفيذي للهيئة د.محمد العسيري، أن الاجتماعات كانت مثمرة ومفيدة للغاية، حيث مهدت لإبرام مذكرات تفاهم تؤسس للتعاون العلمي والتقني والقانوني، كما تتيح للهيئة العديد من الفرص لتنفيذ برامج تدريب متقدمة والمشاركة في الفعاليات العلمية وتنفيذ بحوث علمية ومشاريع مشتركة ذات جدوى تسهم في تقدم البحث العلمي في البحرين وتعزز من الإبداع والابتكار.

كما تمهد للاستفادة من الخبرات العالمية في بناء البنية التحتية المتطورة في حقل الفضاء كبناء المحطات الأرضية ومركز تحليل البيانات والمعلومات المتحصلة من الأقمار الصناعية وبالتأكيد بناء الأقمار الصناعية من مختلف الأنواع والأحجام، مبيناً أن الأشهر المقبلة ستشهد توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الهيئة وعدد من وكالات الفضاء العالمية.