حسن عبدالنبي

أكد الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين" د.إبراهيم محمد جناحي على الدور الذي تؤديه "تمكين" في دعم أهداف ومبادرات التنمية المستدامة في البحرين، فيما ستكشف عن خطة عملها وبرامجها الجديدة الإثنين المقبل.

وقال في تصريحات صحافية على هامش رعايته مؤتمر "هوى البحرين العربي 2018" الذي نظمه الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية بأن تمكين ستكشف عن خطة عملها وبرامجها الجديدة خلال المؤتمر الصحافي الذي سيعقد على هامش المنتدى الاستشاري 3 ديسمبر المقبل بمشاركة ما يقارب من 400 مشارك.



وأضاف "أنه شخصيا سيكون المتحدث في المؤتمر الصحفي الذي سيتطرق أيضاً لعدد من المبادرات، إضافة إلى أهم المشاريع التي من المؤمل أن تطلقها "تمكين" ضمن مهامها في مبادرات الاستثمارات".

وذكر أن "تمكين" شاركت مؤخراً في دعم تدشين صادرات البحرين، والذي اطلقه وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة زايد الزياني مؤخراً بمبنى بيت التجار.

ولفت إلى أن صادرات البحرين سيقدم مجموعة من حلول الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، حيث تصب مهامه في تشجيع وترويج الصادرات البحرينية والارتقاء بجودتها وتنافسيتها في الأسواق العالمية من خلال إطلاق برامج لدعم المصدرين الفعليين والمصدرين المحتملين ورفع الوعي حول الفرص المتوفرة للتصدير، عن طريق إنشاء دليل أعمال آليات التصدير وبناء القدرات التصديرية في الشركات الوطنية والتدريب على عمليات وإجراءات التصدير بالتعاون مع الجهات المعنية، لذلك هو مشروع حيوي وهام جداً.

وذكر جناحي وأشاد جناحي بالجهود التي يبذلها الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية برئاسة الشيخة هند بنت سلمان لتطوير وتنمية صاحبات الأعمال، مؤكداً على أن تمكين ستواصل دعمها لمختلف الفعاليات التنموية في مملكة البحرين.

وانطلقت أعمال مؤتمر منتدى "هوى البحرين العربي 2018" تحت رعاية جناحي، وبحضور محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة ورئيس مكتب اليونيدو في البحرين د. هاشم حسين وبمشاركة مجموعة من سيدات الأعمال العرب.

وقالت رئيسة الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن البحرينية الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة أن مؤتمر هوى البحرين يهدف إلى لاكتشاف المواهب والمبدعين من رواد الأعمال، ودعمهم للمشاركة في مؤتمر ماتيرا الإيطالية التي اختيرت عاصمة للإبداع والذي سيعقد في 2019، مضيفة أنه منذ الإعلان عن ذلك المؤتمر في 2016 عمل الاتحاد على تنظيم منتدى هوى البحرين، حيث كانت النسخة الأولى بمشاركة بحرينية بحتة في 2016، وفي نسخة 2017 تم دعوة عدد من صاحبات الأعمال الخليجيات، وفي 2018 يعقد بمشاركة عربية.

وأضافت: "كما تأسيس عدد من الحاضنات وتنفيذ عدد من البرامج الداعمة للمبدعين والتي تنمي وتطور إبداعاتهم منذ 2013، واليوم هناك عدد من المبدعين الذين تخرجوا من تلك الحاضنات الذين أبدعوا في عدد من المجالات مثل الفن والخط العربي واستخدامه في العمارات والمباني وتصميم الحلي والمجوهرات والتحف المنزلية، وهناك نماذج وقصص نجاح كثيرة في هذا المجال بالإضافة إلى النسيج والعطور".

وبينت أنه تم تركيز على الذهب كونه أحد المنتجات التي تشتهر بها البحرين وتعتز فيها، لذلك سيكون الإبداع في الذهب البحريني موجودا في ماتيرا 2019، موضحة أن المشاركة لن تكون مقتصرة على عدد معين، بل ستكون شاملة وواسعة، وسيكون هناك مجال لكافة المبدعين الراغبين في المشاركة.

من جانبه قال رئيس مركز اليونيدو في البحرين، إن المركز يعمل مع الاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال في برنامج مشترك منذ العام 2015 بهدف تعزيز الابتكار والإبداع في ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وبدأت أولى ثمار هذا التعاون في المشاركة بمعرض أكسبو ميلان 2015، والآن يتواصل العمل للمشاركة في ماتيرا 2019.

وكشف حسين أنه تم تقديم 14 ورشة تدريب على مستوى الدول العربية في مجالات مختلفة تتعلق بالابتكار في ريادة الأعمال، وبمشاركة عدد كبير من الحرفيين العرب، مضيفاً أن جميع الإبداعات العربية سيتم عرضها في عاصمة الابتكار والإبداع في ماتيرا، ومعرض دبي أكسبو 2020.