- محمد بن خليفة يفتتح فعاليات المنتدى السنوي للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات جيبكا

..

أكد الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط على أهمية توجه دول منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة لضمان الإمداد الثابت والمستدام للطلب العالمي المتزايد على الكيماويات نظراً للزيادة السكانية التي يشهدها العالم.



أعرب الوزير،في كلمته، خلال افتتاحه فعاليات المنتدى السنوي الثالث عشر للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" الذي أقيم في دبي خلال الفترة 27 – 29 نوفمبر، عن سعادته الكبيرة بالمشاركة في هذا المنتدى الإستراتيجي المهم الذي ينظمه الإتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، مؤكداً اعتزازه الكبير لرؤية هذا الكيان الخليجي البارز والمستمر في إلتزامه بمبادئه وأهدافه التي قام على أساسها، مشيراً إلى أهمية المنتدى السنوّي الذي يعتبر منصة إقليمية وعالمية تستقطب القيادات التنفيذية في قطاع الطاقة إقليمياً وعالمياً لمناقشة وتبادل الآراء ووجهات النظر إزاء الموضوعات الملحة التي تؤثر في نمو القطاع وكيفية تطويره مستقبلاً.

وشهد المنتدى مشاركة واسعة من أكثر من 2000 مشارك من القادة والخبراء العالميين من قطاع الصناعات الكيماوية وكبار المسؤولين من الجهات الحكومية الإقليمية والأوساط الأكاديمية مشارك من 50 دولة من مختلف دول العالم وذلك بهدف تبادل الأفكار حول تعزيز الشراكات الاستراتيجية، واستراتيجيات التنويع والنمو في حقبة الثورة الصناعية الرابعة.



وتطرق الوزير في كلمته الافتتاحية إلى الدعم الذي تقدمه الحكومات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى صناعة البتروكيماويات والكيماويات، ومساعيها الدؤوبه في التغلب على التحديات الكثيرة التي يشهدها هذا السوق المتغير، وذلك بما يؤمن الاستقرار والثبات لهذه الصناعة الاستراتيجية.

وتضمن المنتدى 4 ندوات متخصصة تبحث في فرص وتحديات الرقمنة، وأمن الشبكات، والتجارة في زمن الحمائية المتنامية، بالإضافة إلى دور المرأة في القطاع. كما تم تخصيص جلسة تبحث بالاقتصاد الدائري تحت عنوان كيف "نفكر دائرياً" ونخطط للمستقبل التي تعد فرصة طيبة استثنائية للاطلاع على أحدث التحديات والتوجهات في هذا القطاع وأفضل السبل لمعالجتها.

واستضاف المنتدى أيضاً الدورة التاسعة لبرنامج "قادة الغد" الذي أطلقته جيبكا في سياق برامج الخدمة المجتمعية التي تروجها، وهو عبارة عن منصة توفر لطلاب الجامعات والكليات في اختصاصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات فرصة للتعرف على فرص العمل في هذا القطاع مستقبلاً من خلال التفاعل مع قادة القطاع والتعرف على آخر توجهات الصناعة.



وعلى هامش المنتدى قام الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط بافتتاح المعرض المصاحب الذي شاركت فيه عدد من الشركات الإقليمية والعالمية المتخصصة في هذا المجال، حيث اطلع خلالها على ما تضمنه المعرض من تقنيات وابتكارات حديثه في مجال الكيماويات وصناعة الأسمدة، مشيداً بالمستوى المتقدم الذي يشهده المعرض وما تم عرضه، متمنياً للجميع التوفيق والنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة من انعقاد مثل هذه الفعاليات المتخصصة.

وشاركت شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جيبك" بوفد رفيع المستوى يرأسه الدكتور أحمد علي الشريان، رئيس مجلس الإدارة، وبمشاركة الدكتور عبدالرحمن جواهري رئيس الشركة.

ويعد منتدى جيبكا السنوي أكبر وأبرز تجمع لقادة قطاع الكيماويات في الخليج العربي، وهو يستقطب بشكل دائم أكثر من 2,000 مندوب من حوالي 600 شركة في أكثر من 50 دولة واستطاع على مدى العقد الماضي أن يكون من أهم منصات التقاء صناع القرار – ليس فقط في المنطقة، بل على مستوى العالم بأسره، ومحطة أساسية في رزنامة كبار قادة القطاع والخبراء وصناع القرار في العالم.