عمان - غدير محمود، (وكالات)

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا"، وحكومة المملكة المتحدة، من خلال دائرة التنمية الدولية "DFID"، بحضور سفير المملكة المتحدة لدى الأردن، إدوارد أوكدين، اتفاقية دعم خدمات الطوارئ المقدمة للاجئي فلسطين القادمين من سوريا والمقيمين في الأردن خلال الفترة بين 2018 و بقيمة إجمالية قدرها 6.4 مليون دولار أمريكي.

وقد أقيم حفل الإطلاق في مخيم عمان الجديد بالوحدات، بحضور رئيس قسم وزارة التنمية البريطانية في الأردن، ومستشار الاستجابة الإنسانية بالأردن في وزارة التنمية الدولية البريطانية.



وستُمكِّن هذه الاتفاقية على مدار سنواتها الثلاث "الأونروا" في الأردن من توفير الخدمات الإغاثية الطارئة للاجئي فلسطين القادمين من سوريا والمقيمين في الأردن، بما في ذلك توفير المواد الغذائية وغير الغذائية والمسكن، وتشمل الاتفاقية كذلك توفير جميع المساعدات النقدية غير المشروطة لهذه الفئة من لاجئي فلسطين.

و في كلمته قال سفير المملكة المتحدة لدى الأردن إدوارد أوكدين، "تظل المملكة المتحدة ملتزمة بثبات بمهمة "الأونروا" الحيوية التي توفر الدعم اليومي والضروري للاجئين الفلسطينيين في الأردن وعبر المنطقة، وبوصفنا أحد المانحين الرئيسيين لـ "الأونروا"، فقد قمنا بالفعل بزيادة مساهمتنا لدعم "الأونروا" عدة مرات هذا العام، لضمان عدم انقطاع الخدمات التعليمية والرعاية الصحية الحيوية".

وتابع أن "هذا التبرع بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني، للاجئين الفلسطينيين من سوريا، سوف يصل بمساهمة المملكة المتحدة إلى أكثر من 65 مليون جنيه إسترليني لهذا العام، وسيساعد التمويل في تلبية احتياجاتهم الأساسية، بما في ذلك المأوى والطعام، وتمكين الوصول المستمر إلى مدارس "الأونروا" والعيادات الصحية الموجودة في جميع أنحاء الأردن، ونظل ملتزمين بمواصلة الحفاظ على مهمة الأونروا الأساسية للمضي قدمًا".

وفي حديثه في حفل الإطلاق، قال مدير عمليات "الأونروا" في الأردن روجر ديفيز، "تعد المملكة المتحدة من المانحين الأساسيين منذ فترة طويلة لـ "الأونروا" واللاجئين الفلسطينيين". وتوفر هذه الاتفاقية التي مدتها ثلاث سنوات استدامة لتدخلاتنا الإنسانية والطارئة لهذه الفئة من اللاجئين على وجه الخصوص وستغطي هذه المساهمة السخية احتياجات ما يقارب ثلثي لاجئي فلسطين القادمين من سوريا والمقيمين في الأردن في الربع الأخير من العام، واحتياجات مجموع هذه الفئة بأكملها في الربع الأول من عام 2019".

و في هذا السياق يشار إلى أن الدفعة الأولى ستوفر حزمة فصل الشتاء لما يقارب الـ 4500 عائلة من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا والمقيمين في الأردن، حيث تأتي الحزمة على شكل مساعدات نقدية لتغطية احتياجاتهم خلال فصل الشتاء، وستمكن هذه الاتفاقية خلال سنوات العمل بها "الأونروا"، من توفير الخدمات الطارئة وحماية 18 ألف فرد من لاجئي فلسطين القادمين من سوريا والمقيمين في الأردن، بما يتماشى مع الاحتياجات المحددة".